Search from the Journals, Articles, and Headings
Advanced Search (Beta)
Home > Habibia Islamicus > Volume 2 Issue 1 of Habibia Islamicus

جهود الحنفية حول الجامع الصحيح للإمام البخاري تصنيفا وتأليفا |
Habibia Islamicus
Habibia Islamicus

Asian Research Index Whatsapp Chanel
Asian Research Index Whatsapp Chanel

Join our Whatsapp Channel to get regular updates.

لايختلف إثنان في أهمية الكتاب "الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه" من بين كتب الحديث ودواوينه ومكانته الفنية، وقبوله بين الأوساط العلمية وشهرته الحسنة منذما ألف إلى يومنا هذا.

 

فهو يعد من أعظم المصنفات الحديثية وأعلاها منـزلة، وأكثرها شهرة حتى قالوا عنه: إنه أصح الكتب بعد كتاب الله، واستمرت عناية العلماء بخدمته شرحاً واختصاراً، وترجمة وتخريجاً، ونقداً وحمايةً.

 

وبما أن الحديث وعلومه ثروة عظيمة مشتركة بين أبناء الأمة الإسلامية، فلم يكن خطاب النبي صلى الله عليه وسلم خاصاً بقوم دون قوم، أورجال دون آخرين، فهو المصدر التشريعي بعدكتاب الله تعالى منـزلة ومكانة.

 

ولأجل ذلك كانت الكتب الحديثية والمجموعات في علوم الحديث وفنونه مرجعاً جماعياً لكافة العلماء على اختلاف مشاربهم وآرائهم فهذا كتاب حنفي وهذا كتاب مالكي، وذلك الشافعي وآخر حنبلي يستفيد منه الناس كلهم على اختلاف مذاهبهم في الفقه وتعبيرهم في العقيدة وانتمائهم في التزكية والسلوك .

 

فلم يكن الاختلاف العقدي بين الأشاعرة والماتريدية ولاالفقهي بين أتباع المذاهب الأربعة، حاجباً يمنعهم من الاستفادة أو الاعتناء بكتاب أو العكوف عليه.

 

وكذلك اعتناء الحنفية بالجامع الصحيح للإمام البخاري وعكوفهم عليه كان عن اعتنائهم بالحديث وعلومه، وتعظيمهم للسنة على اختلاف المؤلف ورأيه في فقهاء الكوفة وخاصة الحنفية.

 

فكتاب الإمام البخاري كتاب حديثي لايختص بأهل مذهب دون آخر ، بل هو كتاب الأمة المسلمة جمعاء ويستفيد منه الحنفي كما يستفيد منه المالكي ولايقل عنايتهما بالكتاب من عناية الشافعية والحنابلة بالكتاب.

 

وهذا خلاف من يزعم أن السادة الحنفية لايعتنون بشأن الحديث أو بشأن الدواوين السنة النبوية؛ نظراً منهم لأن بعض المحدثين كانوا يبدون الرأي المخالف لهم في كتبهم وتآليفهم، وهذا ظن لايبني على أساس قويم، فالحجب بين الحنفية وكتب المحدثين كقيام الحجاب بين الحنفية والقرآن، ولافعل الله أن يكون مسلم يدعى الإسلام ولايعتني بكتاب حديثي: زعماً منه بأن مؤلفه له رأي غير رأيه في العقيدة أو الفقه، فالرأي رأيه والفقه فقهه ولكن الحديث يشمل المسلمين جميعاً، أما الأخذ بحديث دون حديث فهو موضوع المجتهدين، ولاعلاقة له بتقليل شأن الحديث أو المحدثين؛ بل هو أمر آخر يقوم على أساس قويم ينبغي أن يتعرف عليه في مكانه.

 

وكان بودي أن أجمع أسماء تواليف في موضوع صحيح الإمام البخاري قام بها سادتنا الأحناف على مرالأيام والدهو بشأن الجامع الصحيح من شرح أو تخريج أونقد أو حماية أوتعليق أو تحشية أوترجمة إلى اللغات الأعجمية أو غيره، فجمع لدي خلال بحثي الطويل أسماء كتب كثيرة للسادة الحنفية، ماتدل على كثرة عنايتهم بالجامع الصحيح، ومعرفتهم علاقتهم بالحديث النبوي ـ على صاحبه الصلاة والسلام ـ في آن واحد.

 

وهذا هو منهجي في سرد الأسماء وذكر المؤلفين.

 

وأسرد فيما يلي ما وقفت عليه من أسماء شروحهم، مرتبا لهم على حسب حروف المعجم، مع ذكر عن نبذة حياتهم إن تيسر ذلك.

#

الأبواب والتراجم للبخاري: لريحانة الهند, المحدث بركة العصر الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي المتوفى 1402هـ، المعروف بـ شيخ الحديث, من رجال الحديث والمعتنين بشأنه تدريساً وتأليفاً وتذكيراً، كان له اعتناء خاصاً بصحيح الإمام البخاري, وقد قام بتدريسه والاستفادة منه برهة من الدهر.

 

 

 

بحث عن أبواب الجامع الصحيح بحثاً دقيقاً شاملاً، باباً باباً وترجمةً ترجمةً. فحوى كتابه هذا من الفوائد الحديثية ومعاني الآثار والشرح مالم يحوها كتاب ولاشرح لهذا الجامع([1]).

#

إرشاد القاري شرح صحيح البخاري: للشيخ المفتي المحدث رشيد أحمد اللدهيانوي, المتوفى سنة 1420 هـ، كان فقيهاً بارعاً, ذاع صيته في هذا الباب، وله اعتناء خاص بالجامع الصحيح تدريساً وتأليفاً, ولبعض من تلمذ عليه في تدريس الجامع شروح على حدة لهذا الكتاب- وهومؤسس دار الإفتاء والإرشاد بناظم آباد كراتشي, وإليه تنسب الإدارة جامعة الرشيد بكراتشي التي أسست بعدوفاته-([2]).
  1. إضاءة الدراري في شرح صحيح البخاري: للعلامة المحدث المسند الشهاب أحمد بن عليّ المنيني المولد الدمشقي المنشأ الحنفي المذهب المتوفى 1172هـ.

 

 

 

ذكرالكتاني في" فهرس الفهارس" أنه له شرحاً للجامع الصحيح وصل فيه إلى كتاب الصلاة, وقفت عليه بدمشق، ولكنه لم يكمله([3]).

#

إعانة القاري في شرح ثلاثيات البخاري: للشيخ العلامة يحيى بن أمين العباس الإله آبادي المتوفى 1044هـ، أحد فحول العلماء في الهند, كان واسع العلم وكثيرالإفادة([4]).
  1. امداد الباري في شرح صحيح البخاري: للعلامة الشيخ عبدالجبار الأعظمي([5]).
  1. إنعام الباري شرح صحيح البخاري: للعلامة فضيلة الشيخ المفتي شيخ الإسلام محمد تقي العثماني حفظه الله([6]).
  1. إنعام الباري في شرح أشعار البخاري: للفقيه المحدث الشيخ عاشق إلاهي البلندشهري ثم المدني, أحد مشايخ الكبار في هذا العصر, وتلاميذ العلامة محمد زكريا الكاندهلوي, ذا صيت حسن في العلم والتقوى([7]).
  1. أنوارالباري في شرح صحيح البخاري: للشيخ العلامة أحمد رضا البجنوري وهو عبارة عن أمالي الشيخ محمد أنور شاه الكشميري, والكتاب غزير الفوائد([8]).
  1. إيضاح الباري أمالي على صحيح البخاري: للعلامة المحدث الشيخ فخر الدين المراد آبادي, تلمذعلى شيخ الهند محمودحسن, وقام بتدريس الجامع الصحيح بعد استقلال العلامة محمدأنورشاه الكشميري في جامعة دارالعلوم بديوبند([9]).
  1. بشير الدراري لمن يطالع جامع الصحيح للإمام البخاري: للشيخ العلامة بشير الله رنغوني البرموي([10]).
  1. بشير القاري شرح صحيح البخاري: للشيخ غلام جيلاني الميرتهي البريلوي في مجلد واحد، ولم يكمله([11]).
  1. تحفة القاري بحل مشكلات البخاري: للعلامة المحدث الأصولي المتكلم المؤرخ الشيخ محمد إدريس بن محمد إسماعيل الكاندهلوي المتوفى 1394هـ([12]).
  1. تسهيل الباري في حل صحيح البخاري: للعلامة الأصولي الشيخ صديق أحمد الباندوي, مؤسس الجامعة الصديقية في هتورا, بانده مديرية أتربرديش بالهند, ذا صيت حسن في التدريس والإفادة والتقوى والصلاح([13]).
  1. تعليق على أحاديث من صحيح البخاري: للشيخ العالم أحمد بن محمود بن عبد الكُرَيم، أبو العباس، فاضل حنفي، من أهل تونس المتوفى1315هـ، مولداً ووفاة، تركي الاصل، ولي التدريس بجامع الزيتونة 1265هـ ثم رئاسة مجلس الجنايات والفتوى، فمشيخة الإسلام سنة 1313هـ([14]).
  1. تعليق على أوائل صحيح البخاري: للشيخ الفاضل الفقيه الأديب الأوحد المفنن الذكي البارع عبد القادر بن صالح بن عبد الرحمن الحلبي البانقوسي المتوفى 1199هـ فقيه حنفي، من فضلاء حلب، أملاه حين تدريسه وكتبها حين قراءته([15]).

 

 

 

وقال المرادي في سلك الدرر: وله تعليقة نافعة على أوائل صحيح البخاري، أملاها حين تدريسه، وكتبها حين قراءته([16]).

#

تعليقة على الجامع الصحيح للبخاري: للعلامة الشيخ أحمد بن سليمان بن كمال باشا شمس الدين المتوفى940هـ, قاض من العلماء بالحديث ورجاله([17]).

 

 

 

قال فيه صاحب "الطبقات السنية": هو الإمام العالم، العلامة، الرحلة، الفهامة، أوحد أهل عصره، وجمال أهل مصره، من لم يخلف بعده مثله، ولم تر العيون من جمع كماله وفضله، وقلما يوجد فن من الفنون إلا وله مصنف أو مصنفات([18]).

#

تعليقة على الجامع الصحيح للبخاري: للشيخ العلامة حسين بن رستم الكفوي ثم الرومي الحنفي ، تولى قضاء مكة المكرمة وتوفي بها سنة 1012 هـ([19]).
  1. تعليقة على صحيح البخاري: للشيخ فضيل بن علي بن أحمد بن محمد الجمالي الحنفي, من العلماء بالفرائض تركي الأصل،من القضاة، ولي قضاء بغداد، ثم حلب المتوفى 991هـ([20]).
  1. تعليقة على صحيح البخاري: للشيخ لطف الله " لطفي " بن حسن التوقاتي الرومي الحنفي المتوفى 904هـ، عالم مشارك في أصول الفقه، و علم الكلام، والمنطق، والمعاني، والبيان، وغيرها([21]).
  1. تعليقة على صحيح البخاري: للشيخ العالم، الجامع المعقول والمنقول، المفتي محمد يوسف بن المفتي محمد أصغر السهالوي المتوفى 1286هـ، ودفن بالبقيع([22]).
  1. تعليق على صحيح البخاري: للعلامة موسى بن محمد التبريزي أبو الفتح، مصلح الدين المعروف بابن أمير الحاج المتوفى 733هـ، فقيه حنفي([23]).
  1. تعليقة على الجامع الصحيح: للشيخ علاء الدين محمد بن عليّ الحصني الأصل المعروف بالحصكفي الدمشقي، مفتي الحنفية بدمشق، وصاحب التصانيف الفائقة في الفقه وغيره، المتوفى 1088هـ، وله تعليق على صحيح البخاري في مجلد، تبلغ نحو ثلاثين كراسة([24]).
  1. تعليقات على صحيح البخاري:للإمام العالم المحدث قطب الهدى بن محمد واضع الحسيني النقشبندي البريلوي، أحد العلماء المبرزين في المعقول والمنقول المتوفى 1226هـ، لم يكن له نظير في زمانه في معرفة الفقه والحديث، وله تعليقات شتى على صحيح البخاري([25]).
  1. تعليقات القارى على ثلاثيات البخاري: للعلامة المحدث الفقيه الشيخ الإمام علي بن سلطان محمد، نور الدين الملا الهروي القاري الحنفي المتوفى 1014هـ نزيل مكة، صاحب التصانيف الكثيرة, عالم مشارك في أنواع من العلوم([26]).
  1. تفهيم البخاري شرح صحيح البخاري: للعلامة المحدث ظهور الباري الأعظمي، باللغة الأردوية([27]).
  1. تفهيم البخاري شرح صحيح البخاري: للشيخ العالم غلام رسول ابن نبي بخش الرضوي البريلوي في 11 مجلدات، باللغة الأردوية([28]).
  1. تقرير صحيح البخاري: للعلامة المحدث الجليل الفقيه محمد زكريا الكاندهلوي الهندي المدني المتوفى 1402هـ، توفى بالمدينة ودفن بالبقيع([29]).
  1. تلخيص شرح أسماء رجال البخاري للكرماني: للعلامة المحدث طاهر بن يوسف البرهانبوري السندي المتوفى 1004هـ، أحد العلماء المبرزين في الفقه والحديث، ولد بقرية باتري من أرض السند،وسافر في صغر سنه مع والده وصنويه طيب وقاسم حتى وصل إلى الشيخ شهاب الدين السندي، فقرأ عليه منهاج العابدين للغزالي، ومن مصنفاته تلخيص شرح أسماء رجال البخاري([30]).
  1. التلويح في شرح الجامع الصحيح: للعلامة المحدث الفقيه علاء الدين أبوعبد الله مغلطاي بن قليج بن عبد الله البكجري المصري الحكري المتوفى سنة 762هـ، صاحب التصانيف التي زادت على المائة، كان مؤرخاً ومن حفاظ الحديث، عارفاً بالأنساب, وشرحه في عشرين مجلداً([31]).
  1. تيسير القاري في شرح صحيح البخاري: للعلامة المحدث الفقيه المفتي نور الحق بن عبد الحق بن سيف الدين البخاري الدهلوي المتوفى سنة 1073هـ، إنه كان عالما كبيرا، عارفا بارعا متقنا ذا نظر كثير في العلوم ومشاركة في المنثور والمنظوم، فصيح العبارة، قوي المباحثة، محمود السيرة في القضاء، وشرحه في ستة مجلدات كبار بالفارسية([32]).
  1. الجامع الدراري في شرح صحيح البخاري: للعلامة المحدث عبدالجبار الأعظمي([33]).
  1. حاشية على الجامع الصحيح البخاري: للعلامة الفقيه المحدث الشيخ أحمد علي بن لطف الله الحنفي الماتريدي السهارنبوري المتوفى سنة 1297هـ، أحد كبار الفقهاء الحنفية، وكان عالماً صدوقاً أميناً ذا عناية تامة بالحديث، صرف عمره في تدريس الصحاح الست وتصحيحها، لا سيما صحيح الإمام البخاري، فقام بخدمته عشر سنين، وكتب عليه حاشية مبسوطة([34]).
  1. حاشية على الجامع الصحيح البخاري: للشيخ الإمام العلامة المحدث الكبير أبوالحسن نورالدين محمد ابن عبد الهادي الحنفي السندي الأصل والمولد، نزيل المدينة المنورة المتوفى 1138هـ من إقليم السند، درس بالحرم الشريف النبوي، واشتهر بالفضل والذكاء والصلاح، وألف مؤلفات نافعة أشهرها الحواشي الستة على الكتب التسعة إلا أن حاشيته على الجامع الترمذي ماتمت([35]).
  1. حاشية على الجامع الصحيح للبخاري: للعلامة الشيخ لمحمد بن مصطفى بن حميد الكفوي القاضي بالاقكرماني الحنفي، تولى القضاء بمكة وتوفي بها سنة 1174هـ([36]).
  1. حاشية على الجامع الصحيح: للعلامة الشيخ العالم الكبير المحدث محمد أكرم بن القاضي عبد الرحمن الحنفي النصربوري السندي أحد العلماء المبرزين في الفقه والحديث والعربية، و صاحب امعان النظر في توضيح نخبة الفكر شرح بسيط في مجلد ضخم.

 

 

 

قال اللكنوي: طالعت " إمعان النظر في توضيح نخبة الفكر " في مكتبة الشيخ عبد الحي ابن عبد الحليم الأنصاري اللكهنوي([37]).

#

حاشية على شرح البخاري: للشيخ العالم الكبير عبد الحكيم بن محمد نور بن الحاج ميرزا القندهاري الأفغاني ثم الدمشقي المتوفى 1326هـ، وكانت له معرفة واسعة بالحديث وفنونه وإنْ كانت شهرته بالفقه الحنفي أكثر، وكان له اشتغال بالتأليف، فترك عدداً من المؤلفات الدّالة على سعة علمه([38]).
  1. حاشية على صحيح البخاري: للعلامة الشيخ بكر بن علي فردي القيصري الرومي المدرس الحنفي المعروف بآراييجي زاده المتوفى1145 هـ، له حاشية على شرح البخاري ([39]).
  1. حاشية على صحيح البخاري: للعلامة الشيخ عبدالسلام بن محمد أمين بن شمس الدين الداغستاني المتوفى 1202هـ، فقيه حنفي، من العلماء بالحديث والتراجم البخاري، فوضع عليه حاشية في أربعة مجلدات، حوالي 850 صفحة بخط دقيق جميل ختمها في الروضة النبوية سنة 1160هـ، كتبه كلها بخطه الجميل الدقيق النسخي والفارسي، محفوظة إلا ما ضاع منها في منزل حفيده محمد بن عثمان الداغستاني بالمدينة([40]).
  1. حاشية على صحيح البخاري: للشيخ الإمام العالم الكبير محمد قاسم بن أسد علي بن غلام شاه بن محمد بخش الصديقي النانوتوي المتوفى 1297هـ أحد العلماء الربانيين، وهي حاشية على خمسة أجزاء من آخر ذلك الكتاب، وكانت تلك الأجزاء عسيرة سيما في مقامات أورد فيها البخاري على أبي حنيفة، فبذل جهده في تصحيح الكتاب وتحشيته، وبالغ في تأييد المذهب حتى استوفى حقه([41]).
  1. حاشية على صحيح البخاري: للعارف بالله تعالى للإمام محمد بن يوسف بن عمر بن شعيب السنوسي الحنفي، ويلقب أيضا بالحسني نسبة للحسن بن علي بن أبي طالب من جهة أم أبيه المتوفى 895هـ. ([42]).
  1. خيرالباري في شرح صحيح البخاري: للعارف الكامل والعالم الرباني الشيخ خير محمد بن إلاهي بخش جالندهري المتوفى 1390هـ([43]).
  1. الخير الجاري شرح صحيح البخاري: للعلامة الشيخ مولانا الصوفي محمد سرور، شيخ الحديث بالجامعة الأشرفية لاهور باكستان([44]).
  1. الخير الجاري في شرح صحيح البخاري: للشيخ العالم المحدث أبو يوسف يعقوب البناني اللاهوري، المتوفى 1098هـ، أحد الرجال المشهورين في الفقه والحديث والفنون الحكمية، وبرع في كثير من العلوم والفنون، وكان له باع طويل في الحديث([45]).

 

 

 

قال الشيخ المحدث محمد زكريا الكاندهلوي: وهذا الشرح موجود في مكتبة رياست رامفور[ أترابرديش بالهند ] في ثلاث مجلدات([46]).

#

دليل القاري إلى صحيح البخاري: للعلامة المحدث شيخ الحديث عبد المجيد اللدهيانوي حفظه الله، الأستاذ في الجامعة الإسلامية كهرور بكا، باللغة الأردوية من كتاب الإيمان إلى كتاب العلم([47]).
  1. شرح أوائل صحيح البخاري: للشيخ العلامة مصطفى بن محمد القسطموني الرومي الحنفي القاضي المعررف بابن الشيخ المتوفى 1097هـ([48]).
  1. شرح تراجم أبواب البخاري: للشيخ الإمام الهمام، شيخ الإسلام قطب الدين أحمد ولي الله بن عبد الرحيم بن وجيه الدين العمري الدهلوي، الملقب شاه ولي الله الدهلوي المتوفى1176هـ، فقيه حنفي من المحدثين، أحيا الله به وبأولاده وأولاد بنته وتلاميذهم الحديث والسنة بالهند بعد مواتهما، وعلى كتبه وأسانيده المدار في تلك الديار، أتى في كتابه " شرح تراجم الأبواب للبخاري " بتحقيقات عجيبة وتدقيقات غريبة([49]).
  1. شرح الأبواب والتراجم للبخاري: للعالم الكبير والمحدث المجاهد محمودحسن الديوبندي الملقب بشيخ الهند المتوفى 1329هـ، لم يكمله واخترمته المنية، بلغ إلى باب من أجاب السائل بأكثر مما سأله من كتاب العلم، والشرح باللغة الأردوية ([50]).
  1. شرح ثلاثيات البخاري: للعلامة محمد شاه بن محمد المعروف بابن الحاج حسن الرومي الحنفي المتوفى 939هـ([51]).
  1. شرح الجامع الصحيح: للعلامة محمد بن عمر بن عبد القادر الكفيري، فقيه حنفي، عالم بالحديث وفنون الأدب، من أهل دمشق ست مجلدات([52]).
  1. شرح الجامع الصحيح البخاري: للشيخ إبراهيم فطري البخاري المحدث الحنفي نزيل الأدرنه المتوفى بها سنة 1135هـ([53]).
  1. شرح الجامع الصحيح البخاري: للعلامة الشيخ أحمد بن محمد بن عبد المؤمن القريمي المتوفى سنة 783 هـ،وجمع شرحا على البخاري، استمد فيه من شرح ابن الملقن الشافعي([54]).

 

 

 

وفي الحطة: وهو الذي ذكره ابن حجر في الجواب عن تفضيل شرح العيني([55]).

#

شرح الجامع الصحيح البخاري: للعلامة الشيخ إسماعيل بن إبراهيم بن محمد الكناني البلبيسي الحنفي، مجد الدين، أبو الفداء المتوفى 802هـ قاض حنفي، فقيه فرضي مشارك في الأدب والأنساب والحديث والتاريخ([56]).
  1. شرح الجامع الصحيح للبخاري: للفقيه الإمام الكبير علي بن محمد بن الحسين بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن مجاهد أبو الحسن فخر الإسلام البزدوي المتوفى 482هـ الفقيه بما وراء النهر صاحب الطريقة على مذهب الإمام أبي حنيفة، وكان إمام الحنفية بما وراء النهر، وشرحه مختصر([57]).
  1. شرح الجامع الصحيح للبخاري إلى نصفه: للشيخ سعيد بن أبي سعيد محمد بن مصطفى بن عثمان الخادمي الرومي الحنفي المتوفى 1213هـ([58]).
  1. شرح الجامع الصحيح للبخاري: للشيخ العلامة عبد الرحيم بن محمود بن أحمد بن موسى العيني، القاهري الحنفي المتوفى 864هـ فقيه، اديب، محدث([59]).
  1. شرح الجامع الصحيح البخاري: للشيخ الفقيه العالم الكامل مصطفى بن شعبان الحنفي الرومي المتوفى969هـ، فاضل تركي، مفسر، محدث، نحوي، صرفي فقيه، أصولي، منطقي عارف باللغات العربية والفارسية والرومية، بلغ قريبا من نصفه في شرحه([60]).
  1. شرح صحيح البخاري:اللشيخ الإمام الكبير رضى الدين أبو الفضائل الحسن بن محمد بن الحسن ابن حيدر بن علي العدوي العمري الصغاني اللاهوري الحنفي المتوفى650هـ، كان فقيها محدثا لغوياً ذا مشاركة تامة في العلوم، وسارت بتصانيفه الركبان، وخضع لعلمه علماء الزمان، وإليه المنتهى في اللغة ومن تصانيفه شرح صحيح البخاري([61]).
  1. شرح صحيح البخاري: للعلامة مفتي الديار المصرية الحافظ الإمام المحدث عبد الكريم بن عبد النور بن منير الحلبي، قطب الدين المتوفى 735هـ، حافظ للحديث، وعمل معظم شرح البخاري في عدة مجلدات، ولكنه لم يتمه([62]).
  1. شرح صحيح البخاري: للعلامة عبد الرحمن بن عيسى بن مرشد أبو الوجاهة العمري المعروف بالمرشدي الحنفي المتوفى 1037هـ مفتي الحرم المكي وعالم قطر الحجاز وأوحد أهله في الفضل والمعرفة والأدب وهو من بيت العلم والفضل والديانة، وأملى على الجامع الصحيح شرحا بلغ فيه إلى باب رفع العلم وظهور الجهل([63]).
  1. شرح صحيح البخاري: للعلامة الشيخ حافظ الدين بن محمد بن محمد الكردري، المشهور بابن البزازي المتوفى 816هـ عالم مشارك في أنواع من العلوم([64]).
  1. شرح صحيح البخاري باللغة الأردوية: للعلامة الشيخ عزيز الرحمن، فاضل من جامعة الأشرفية لاهور([65]).
  1. شرح صحيح البخاري: للشيخ العالم الصالح محمد شيخ الإسلام بن عبد الصمد بن المنور العمري الأجودهني الشيخ تاج الدين الإمام الدهلوي المتوفى في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري، كان من نسل الشيخ فريد الدين مسعود الأجودهني([66]).
  1. شرح صحيح البخاري باللغة الفارسية: للشيخ الإمام العالم العلامة المحدث الفقيه شيخ الإسلام عبد الحق بن سيف الدين بن سعد الله الدهلوي الهندي، الحنفي المتوفى 1052هـ، أول من نشر علم الحديث بأرض الهند تصنيفاً وتدريساً([67]).
  1. شرح صحيح البخاري: للعلامة الشيخ شاه محمد غوث الحنفي البريلوي([68]).
  1. شرح على صحيح البخاري: للشيخ العالم المحدث شيخ الاسلام بن فخر الدين بن محب الله بن نور الله ابن نور الحق بن الشيخ المحدث عبد الحق البخاري الدهلوي أحد مشاهير المحدثين، وله شرح بسيط على صحيح البخاري بالفارسي في ستة مجلدات، قال فيه: إن له رواية عن جده الشيخ عبد الحق بلا واسطة لأنه أجاز لأولاده وأحفاده وأصحابه وأحبابه إجازة عامة كما هو مصرح في ثبته والإجازة بهذا النحوجائزة عند المحدثين([69]).
  1. شرح على الجامع الصحيح للبخاري: للإمام زين الدين أبومحمد عبدالرحمن بن أبي بكر بن العيني الحنفي المتوفى 893هـ في ثلاث مجلدات، كتب الصحيح على هامشه([70]).
  1. شرح على صحيح البخاري: للشيخ العالم الكبير يعقوب بن الحسن الصرفي الكشميري الحنفي المتوفى 1093هـ، أحد فحول الأساتذة، وأخذ الحديث عن الشيخ شهاب الدين أحمد بن حجر الهيتمي المكي([71]).
  1. ضوء الدراري شرح صحيح البخاري إلى آخر كتاب الزكاة: للشيخ الإمام العالم الكبير العلامة غلام علي بن نوح الحسيني الواسطي البلكرامي المتوفى 1194هـ أحد العلماء المشهورين، لم يكن له نظير في زمانه في النحو واللغة والشعر والبديع والتاريخ والسير والأنساب.

 

 

 

وقال صاحب النزهة: وقفت عليه في خزانة السيد نور الحسن بن صديق حسن القنوجي بخط المصنف، وهو شرح ممزوج بالمتن ملخص من القسطلاني صنفه بالحرمين الشريفين([72]).

#

عمدة القاري في شرح صحيح البخاري: للمحدث الفقيه قاضي القضاة محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد، أبو محمد، بدر الدين العينى الحنفي المتوفى 855هـ، وكان إماما عالما علامة عارفا بالعربية والتصريف وغيرهما حافظا للغة كثر الاستعمال لحواشيها، وله اليد الطولى في الفقه والحديث، وشرحه أجل كتب العيني وأشهرها بل هو من أجل شروح صحيح البخاري([73]).
  1. غاية التوضيح في شرح الجامع الصحيح: للشيخ الفاضل العلامة عثمان بن عيسى بن إبراهيم، الصديقي البوبكاني السندي الحكيم، المتوفى في نهاية القرن العاشر الهجري.

 

 

 

ذكره صاحب " التراث الأدب العربي " وقال: يوجد مخطوطا في المكتب الهندي في 375 ورقات([74]).

#

فضل الباري شرح صحيح البخاري: للشيخ العلامة المحقق شبير أحمد العثماني الديوبندي الحنفي المتوفى1369هـ، شرح وجيز على صحيح البخاري باللغة الأردية وقد طبع هذا الشرح([75]).
  1. فيض الباري على صحيح البخاري: للشيخ العالم المحدث محمد أعظم بن سيف الدين بن محمد معصوم الحنفي العمري السرهندي، المتوفى 1114هـ، وله شرح مفيد على صحيح البخاري ([76]).
  1. فيض الباري شرح صحيح البخاري: للشيخ العالم المحدث عبد الأول بن علي بن العلاء الحسيني الجونبوري المتوفى 968هـ، أحد كبار الفقهاء الحنفية، كان أصله من زيد بور من أعمال جونبور، وأخذ الحديث عن جده علاء الدين، ومن مصنفاته فيض الباري شرح صحيح البخاري وغيره([77]).
  1. فيض الباري على صحيح البخاري: من أمالي الشيخ الفاضل العلامة أنور شاه بن معظم شاه الحسيني الحنفي الكشميري الديوبندي أحد كبار الفقهاءالحنفية، وعلماء الحديث الأجلاء، المتوفى 1352هـ، كان الشيخ أنور نادرة عصره في قوة الحفظ، وسعة الاطلاع على كتب المتقدمين والتضلع من الفقه، وما طالعه في مكتبة يسرد منه العبارات وينقل منه فلا يخل بمعنى، نهماً بالعلم والمطالعة، تولى تأليفها وتحريرها تلميذه الشيخ بدر عالم الميرتهي([78]).
  1. الفيض الطاري شرح صحيح البخاري: للشيخ السيد محمد جعفر نور عالم البخاري الكجراتي الهندي الحنفي المتوفى 1085هـ([79]).
  1. الفيض النبوي في أصول الحديث وفهارس صحيح البخاري، للعلامة الشيخ محمد عارف النهروالي الحنفي في القرن الثاني عشر الهجري، يوجد مخطوطا في المكتب الهندي 313ورقة([80]).
  1. فيوض الباري شرح صحيح البخاري للشيخ محمد أحمد رضوي([81]).
  1. كشف الالتباس فيما أورده البخاري على بعض الناس: للشيخ العلامة عبد الغني بن طالب بن حمادة بن إبراهيم الغنيمي الدمشقي الميداني المتوفى 1298هـ، فاضل من فقهاء الحنفية نسبته إلى محلة الميدان بدمشق، مشارك في بعض العلوم([82]).
  1. كشف الباري في شرح صحيح البخاري: للشيخ العلامة أستاذ الأساتذة سليم الله خان حفظه الله، مؤسس الجامعة الفاروقية بكراتشي، هو من أبسط الشروح للكتاب باللغة الأردوية، وقد طبع منه إثناعشر مجلداً، وسيكون في أكثر من عشرين مجلداً على مايبدو من أسلوبه.
  1. الكوثر الجاري على رياض البخاري: للشيخ الإمام العلامة شيخ الإسلام شهاب الدين أحمد بن إسماعيل بن عثمان الكوراني الرومي الشافعي ثم الحنفي المتوفى 893هـ، رد في شرحه كثير من المواضع على الكرماني وابن حجر وبيّن مشكل اللغات، وضبط أسماء الرواة في موضع الالتباس، وذكر قبل الشروع سيرة النبي صلى الله تعالى عليه وسلم إجمالا، ومناقب المصنف وتصنيفه، وفرغ منه في جمادى الأولى سنة 874هـ([83]).
  1. الكنز المتواري في معادن لامع الدراري وصحيح البخاري: للشيخ العلامة المحدث محمد زكريا الكاندهلوي([84]).
  1. كيمياء السعادة في شرح الجامع الصحيح للبخاري: للشيخ اللعلامة محمد بن السيد علي بن رضا بن سليمان الملاطي الرومي الحنفي المولوي رئيس محكمة الحقوق بآمد ديار بكر المتوفى 1316هـ([85]).
  1. لامع الدراري على صحيح البخاري: للشيخ المحدث الكبير العالم محمد زكريا بن محمد يحيى الكاندهلوي المتوفى 1402هـ، مجموعة من الإفادات الثمينة والتحقيقات الأنيفة للشيخ الإمام العلامة المحدث رشيد أحمد الحنفي الرامبوري ثم الكنكوهي المتوفى 1323هـ([86]).
  1. لطف الباري في شرح تراجم أبواب البخاري: للشيخ الفاضل عبد اللطيف بن إسحاق الحنفي السنبهلي أحد العلماء المشهورين المتوفى 1379هـ([87]).
  1. المختصر على تحفة الباري شرح صحيح البخاري: للشيخ أبو الحسن محمد بن عبدالهادي السندي المتوفى 1138هـ وقد طبع سنة 1300هـ([88]).
  1. مختصرشرح البخاري للكرماني: للعلامة أحمد بن محمد بن أحمد الفرغاني، البغدادي الاصل، الكوفي الدمشقي، الحنفي المتوفى 834هـ. محدث، فقيه، مشارك في كثير من العلوم، ومن تصانيفه: ومختصر شرح البخاري للكرماني([89]).
  1. مختصر شرح البخاري للمغلطاي: للعلامة الشيخ جلال بن أحمد بن يوسف الرومي الثِيري القاهري التباني، فقيه حنفي المتوفى793هـ أصله من بلدة في الروم يقال لها : ثيرة، وانتهت إليه رياسة الحنفية([90]).
  1. معلم القاري شرح صحيح البخاري: للشيخ رضى الدين أبي الخير عبدالمجيد خان الطونكي الحنفي والكتاب مطبوع في مدينة آكراه سنة 1261هـ([91]).
  1. نبراس الساري أطراف صحيح البخاري: للشيخ أبي سعيد محمد عبد العزيز الحنفي المتوفى سنة 1359هـ. قال الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي فيه: ذكرفيه جملة المواضع التي ذكر فيها البخاري حديثاً، وهوكتاب مفيد جداً لمن أراد جمع طرف للحديث في البخاري([92]).
  1. منح الباري شرح صحيح البخاري بالفارسية: للشيخ الفاضل الكبير محمد أحسن بن محمد صادق بن محمد أشرف الخوشابي البشاوري المتوفى 1263هـ المعروف بحافظ درازلطول قامته،كان من العلماء المبرزين في المنطق والحكمة([93]).
  1. منهاج البخاري: للشيخ معراج الإسلام في مجلدين، لم يكمل([94]).
  1. النجاح في شرح كتاب أخبار الصحاح: للعلامة الشيخ عمر بن محمد بن أحمد بن اسماعيل بن محمد ابن علي بن لقمان النسفي السمرقندي الفقيه الحنفي نجم الدين أبوحفص المتوفى 537هـ، كان فقيها فاضلا مفسرا محدثا أديباً مفتياً وقد صنف كتبا فى التفسير والحديث والشروط، ذكر في أوله أسانيده عن خمسين طريقا إلى المصنف([95]).
  1. نجاح القاري لصحيح البخاري: للعلامة الشيخ عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان الحنفي الرومي الاسلامبولي، المعروف بعبدالله حلمي، ويوسف زاده ويوسف أفندي والأماسي، المتوفى 1167هـ عالم بالتفسير والقراآت والحديث، وشرحه في عشرين مجلدا وجزء في طوبقبو([96]).
  1. النجم الهادي الساري إلى حل ألفاظ صحيح البخاري: للعلامة الشيخ محمود بن أحمد بن عبد السيد بن عثمان، أبو المحامد، جمال الدين البخاري الحصيري المتوفى 636هـ فقيه، انتهت إليه رياسة الحنفية في زمانه([97]).
  1. النجوم الدراري إلى إرشاد الساري في فهرسة شرح البخاري للقسطلاني: للشيخ أحمد حمد الله بن إسماعيل حامد ابن أحمد شكري الأنقروي الفقيه الحنفي من موالي الحرمين أحد أعضاء مجلس التدقيقات الشرعية، المتوفى1317هـ([98]).
  1. النخبة في حل مشكلات صحيح البخاري: للشيخ محمد أمين بن محمد صالح البغدادي الشهير بالمدرس المتوفى 1236هـ:عارف بالحديث عالم باللغة العربية([99]).
  1. نزهة القاري شرح صحيح البخاري: للشيخ شريف الحق أمجدي في 5 مجلدات([100]).
  1. نصر الباري في شرح صحيح البخاري: للعلامة المحدث محمد عثمان غني، شيخ الحديث مظاهر العلوم سهارنفور([101]).
  1. نظم اللالي في شرح ثلاثيات البخاري: للشيخ العالم الكبير عبد الباسط بن رستم علي بن على أصغر الصديقي القنوجي أحد العلماء المشهورين المتوفى 1323هـ، إنه كان في زمانه أستاذ الأساتذة وشيخ المشايخ تشد إليه الرحال في طلب العلم من بلاد شاسعة وتقصده الطلبة من كل فج عميق([102]).
  1. نعمة الباري في شرح صحيح الإمام البخاري: للعلامة الشيخ عبد الله بن درويش الركابي الشهير بالسكري المتوفى 1329هـ، من ذرية بني شيبة، فقيه حنفي، له اشتغال بالحديث([103]).
  1. نعيم الباري في انشراح صحيح البخاري: للشيخ المفتي أحمد يار خان نعيمي (ت1391هـ([104]).
  1. النكت على الصحيح: للعلامة محمد بن أحمد بن الضياء محمد القرشي العمري المكي، بهاءالدين أبوالبقاء المعروف بابن الضياء فقيه حنفي، صاغاني الهندي الأصل المدني المولد المكي الحنفي، المتوفى 854هـ([105]).
  1. النهر الجاري على البخاري: للشيخ العالم الكبير عبد الكريم بن محب الدين بن علاء الدين، الخرقاني النهروالي الكجراتي الهندي، المفتي بمكة المتوفى 1014هـ، أحد أفراد الدنيا في الفضل والكمال، وألف مؤلفات لطيفة منها شرح ممزوج على صحيح البخاري لم يكمله([106]).
  1. نور القاري شرح صحيح البخاري: للشيخ الإمام العالم الكبير العلامة نور الدين بن محمد صالح الأحمد آبادي الكجراتي المتوفى 1155هـ، وله مصنفات جليلة تدل على غزارته في العلم وسعة نظره على مصنفات القدماء، وله نور القاري شرح صحيح البخاري وغيرها([107]).

 

 

 

هذه عدة تصانيف علماء أحناف في خدمة الجامع الصحيح للبخاري ما تيسر لي أن أجمع وهنا محال واسع للمحققين في حمع كتب أخرى سواها.

 

المراجع والمصادر

  1. ) طبع هذا الكتاب في المطبعة اليحيوية قرب جامعة مظاهر علوم بمدينة سهارنفور بالهند سنة 1391هـ, ثم أعيد طباعته في جمهورية باكستان الإسلامية وفي الهند كذلك مرة بعدأخرى.
  2. ) وطبع شرحه من مكتبة ايج ايم سعيد كراتشي باكستان 1399هـ.
  3. ) الكتاني: عبدالحي، فهرس الفهارس:1/976) تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي بيروت، ط:2/1982م.
  4. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:6/869)، دارابن حزم بيروت، الطبعة الأولى،1420 هـ/ 1999م.
  5. ) والكتاب مطبوع في الباكستان.
  6. ) قد طبع هذا الكتاب من مكتبة الحرام، دار العلوم كراتشي.
  7. ) السهارنفوري: محمد شاهد، تقديم كتاب مجموعة مقالات في الحديث ص 12. الإعداد: الأستاذ محمد خالد سعيد، تقديم فضيلة الشيخ السيد محمد شاهد الحسيني السهارنفوري، ط: مجمع الشيخ محمد زكريا مظاهر العلوم سهارنفور الهند، ط1/1427هـ، 2006م.
  8. ) وطبع هذا الشرح من مكتبة قديمي كراتشي في 7 مجلدات.
  9. ) وطبع هذا الشرح من مكتبة قديمي كراتشي في 3 مجلدات.
  10. ) تنظر مقدمة مجموعة مقالات في الحديث ص 12.
  11. ) مجله فكر ونظر:153). عدد الخاص، التحقيقات الإسلامي، الجامعة الإسلامية إسلام آباد، ربيع الأول وشعبان 1426هـ، أبريل- سيبتمبر1995هـ.
  12. ) قد طبع هذا الكتاب من المكتبة العثمانية بدون تاريخ، مج2، والآن تحت الطبع بتحقيق: نور رازق من مكتبة الفاروقية كراتشي.
  13. ) الصديقي: محمد سعد، علم الحديث وخدمته في باكستان ص 12)، قسم التحقيق، مكتبة قائد أعظم لاهور الباكستان، ط/1-1988م.
  14. ) الزركلي: خيرالدين الدمشقي: الأعلام:1/255)، 1396هـ، دار العلم للملايين ط:15/2002م.
  15. (الزركلي: خيرالدين الدمشقي: الأعلام::4/39).
  16. ) المرادي: محمد خليل بن علي المرادي المتوفى1206هـ،سلك الدررفي أعيان القرن الثاني عشر:3/50)،دار الكتاب الاسلامي القاهرة. بدون تاريخ.
  17. ( القسطنطيني:مصطفى بن عبدالله الرومي الحنفي،المتوفى1067هـ،كشف الطنون عن أسامي الكتب والفنون:1 / 554)دار إحياء التراث العربي بيروت لبنان، بدون تاريخ.
  18. (التميمي الغزي: تقي الدين عبدالقادر الحنفي المتوفى 1010هـ، الطبقات السنية في تراجم الحنفية:1 /409-412).تحقيق: عبدالفتاح محمد الحلو ط، المجلس الأعلى للشؤؤن الاسلامية، لجنة احياء التراث الاسلامي الجمهورية العربية المتحدة القاهرة 1390 -1970م.
  19. (القسطنطيني:مصطفى بن عبدالله الرومي الحنفي،المتوفى1067هـ،كشف الطنون:1/554).
  20. ) كحالة: عمر رضا، معجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربي:8/77)، مكتبة المثنى بيروت.
  21. (كحالة: عمر رضا، معجم المؤلفين: 8/154).
  22. ( جدائق الحنفية: 504.
  23. ( ذكره صاحب الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط الحديث النبوي الشريف 1/572)، مؤسسة آل البيت عمان، المجمع الملكي 1991م
  24. ) فهرس الفهارس:1/347).
  25. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر 7/1070.
  26. ) الباباني: إسماعيل باشا بن محمد أمين ايضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون:1/298)، دار إحياء التراث العربي بيروت لبنان، بدون تاريخ، ونسخة منه في مكتبة شهيد علي1841 رقم 2، أنظر بروكلمان، كارل، تاريخ الأدب العربي ص 3/178، ونقله إلى العربية، الدكتور عبدالحليم النجار، والدكتور السيد يعقوب بكر، دار الكتاب الإسلامي، الطبعة الأولى1426هـ.
  27. ) وقد طبع هذا الشرح من مكتبة دار الاشاعت كراتشي باكستان.
  28. ) مجله فكر ونظر بالأردوية:145)، واقتبس المؤلف من عمدة القاري، وفتح الباري، وإرشاد الساري، والكواكب الدراري وغيرهم من الشروحات البخاري.
  29. ) وطبع هذا الشرح من مكتبة الخليل بهادرآباد كراتشي باكستان.
  30. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:5 /546-548).
  31. ) الزركلي: خيرالدين الدمشقي: الأعلام:7/275).
  32. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:5/658)، طبع هذا الكتاب في لكناؤ بالهند 1305هـ طبعة حجرية في خمسة أجزاء.
  33. ) ذكر صاحب مجموعة مقالات في علم الحديث ص 12، ولم أعثر على شرحه.
  34. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:7/907).
  35. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:6/685).
  36. ) الباباني: إسماعيل باشا بن محمد أمين ايضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون:1/354).
  37. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:6/806). قال الراقم : وفي مكتبتي نسخة مصورة من شرح الصحيح وشرحه على النـزهة.
  38. ) الزركلي: خيرالدين الدمشقي: الأعلام:3/283).
  39. ) البغدادي: إسمعيل باشا المتوفى 1951هـ، هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين:1/234)، دار احياء التراث العربي بيروت، بدون تاريخ
  40. ) الزركلي: خيرالدين الدمشقي: الأعلام:4/7).
  41. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:7/1067-1068).
  42. ) السندي:محمد هاشم المتوفى 1174هـ، ثبته إتحاف الأكابر بمرويات الشيخ عبدالقادر، لوحة 164 ب/ مخطوط في المكتبة القاسمية كنديارو من بلاد السند باكستان.
  43. ) ذكره خير الفتاوى:1/32
  44. ) وطبع هذا الكتاب من مكتبة التاليفات الأشرفية ملتان باكستان.
  45. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:5/665-666).
  46. ) الكاندهلوي: محمد زكريا المتوفى 1401هـ، لامع الدراري على جامع الصحيح للبخاري:1/147) المكتبة اليحيوية سهارنفور الهند.
  47. ) وطبع هذا الشرح من الجامعة الإسلامية باب العلوم كهرور بكا بنجاب باكستان.
  48. ) سزكين، فؤاد، تاريخ التراث العربي:1/249)، نقله إلى العربية د/ محمود فهمي حجازي، المملكة العربية السعودية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1411هـ،1991م.
  49. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:6/858-867).
  50. ) تقرير بخاري شريف للكاندهلوي:19.
  51. ) البغدادي: إسمعيل باشا، هدية العارفين:2/234.
  52. ) الزركلي: خيرالدين الدمشقي: الأعلام6/317.
  53. ) البغدادي: إسمعيل باشا، هدية العارفين:1/37.
  54. ) العكري، عبدالحي بن أحمد بن محمد المتوفى 1089هـ، شذرات الذهب في أخبار من ذهب:6/279)،تحقيق عبد القادر الأرنؤوط، محمود الأرناؤوط، دار بن كثير دمشق،سنة 1406ه
  55. ) القنوجي: صديق حسن، الحطة في ذكر صحاح الستة:178)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط:1/ 1405هـ، 1985م
  56. ) كحالة: عمر رضا، معجم المؤلفين:2/257).
  57. ) كحالة: عمر رضا، معجم المؤلفين:7/192).
    كذا ذكره كحالة، ولكني لاأعتقده حقاً، فمثل الإمام البزدوي إذا كان يقوم بشرح الجامع الصحيح فكيف لايكون للحنفية أمثال المغلطائي وابن الهمام والعيني وقاسم بن قطلوبغا اعتناء خاص بهذا الشرح من هذا الإمام العظيم! ولوكان كذلك لكان لشرحه مكانة وشهرة، ويعكف عليه الناس بعده، ولكن لم يسمع من هذا الشرح قط! والحقيقة أنه وهم منه؛ والسبب في ذلك أن الإمام البزدوي له كتاب في أصول الفقه قام بشرحه الإمام عبد العزيز البخاري، والمؤلف كحالة قرأ أن هناك كتاب "كشف الأسرار في شرح البزدوي للبخاري " ففهم منه أنه شرح من الإمام البزدوي للجامع الصحيح ، وليس كذلك ، بل معناه: كتاب عبد العزيز البخاري في شرح أصول البزدوي . وقدوهم لغير كحالة كذلك في نسبة شرح الجامع الصحيح للبزدوي ، والمرجع هو كماقلت . والله أعلم .
  58. ) البغدادي: إسمعيل باشا، هدية العارفين:1/393.
  59. ) كحالة: عمر رضا، معجم المؤلفين:5/213).
  60. ) الزركلي: خيرالدين الدمشقي: الأعلام:7/235).
  61. ) اللكنوي: عبدالحي، الفوائد البهية في تراجم الحنفية لعبدالحي الحسني:63-64)، قديمي كتب خانه كراتشي، بدون تاريخ.
  62. ) العكري، عبدالحي بن أحمد بن محمد، شذرات الذهب:6/110-111).
  63. ) المحبي: محمد أمين، خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر:2/369)، ط مكتبة خياط بيروت، بدون تاريخ.
  64. ) كحالة: عمر رضا، معجم المؤلفين:3/177-178).
  65. ) نشره مكتبة الرحمانية لاهور باكستان 2005م.
  66. ) سزكين، فؤاد، تاريخ التراث العربي:1/242)، يوجد مخطوطا في بنكيبور الهند 14/62-63 برقم 1108-1109(431 ورقة.516 في سنة 1264هـ.
  67. ) المباركفوري: عبدالسلام، سيرة الإمام البخاري، ص 222) إسلامي أكادمي لاهور، بدون تاريخ.
  68. ) مجله فكر ونظر:151).
  69. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:6/733).
  70. ) القسطنطيني:مصطفى بن عبدالله الرومي الحنفي،المتوفى1067هـ،كشف الطنون:1/553).
  71. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:5/665)
  72. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:6/771-773).
  73. ) الزركلي: خيرالدين الدمشقي: الأعلام:7/163).
  74. ) سزكين، فؤاد، تاريخ التراث العربي:1/240).
  75. ) مجلة الرشيد:385-386, بالأردو. عدد خاص حول دار العلوم ديوبند بالهند.
  76. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:6/804).
  77. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:4/359-360).
  78. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:8/1198-1200)، طبع هذا الكتاب في أربع مجلدات ضخمة في المجلس العلمي في دابهيل الهند وفي جمعية العلماء في جوهانسبرج، الأفريقية الجنوبية. وعليه حاشية من الشيخ بدر عالم الميرتهي.
  79. ) الحسني: عبدالحي المتوفى 1341هـ، الثقافة الاسلامية في الهند:150)، يقع الشرح في مجلدين ويوجد نسخته الخطية في المكتبة الأصفية بحيدر آباد الدكن بالهند، تقديم أبو الحسن علي الحسني الندوي، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق 1403هـ 1983م
  80. ) سزكين، فؤاد، تاريخ التراث العربي:1/242).
  81. ) مجله فكر ونظر:146.
  82. ) الزركلي: خيرالدين الدمشقي: الأعلام:4/33)، اعتنى به الشيخ عبدالفتاح أبو غدة حلب مكتب المطبوعات الاسلامية 1416، 1406هـ ومعه دراسة متقنة للمسائل الفقهية الخمس وعشرين التي انتقدها البخاري في صحيحه بقوله فيها: وقال بعض الناس.
  83. ) الطبقات السنية في تراجم الحنفية:1/322-326).
  84. ) طبع في مؤسسة الخليل الإسلامية بفيصل آباد، جمهورية باكستان الإسلامية، سنة1420 هـ.
  85. ) البغدادي: إسمعيل باشا، هدية العارفين:2/395.
  86. ) جمع فيه من الفوائد العلمية، والنكت البديعية، ما زاد في قيمة هذا الكتاب، وما جعله لا يتستغني عنه المدرسون فضلا عن الطلبة على منوال تحشيته على الكوكب الدري على جامع الترمذي، طبع من مكتبة الامدادية بمكة المكرمة.
  87. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:8/284).
  88. ) بروكلمان، كارل، تاريخ الأدب العربي:3/172).
  89. ) كحالة: عمر رضا، معجم المؤلفين:2/73).
  90. ) الزركلي: خيرالدين الدمشقي: الأعلام:2/132).
  91. ) بروكلمان، كارل، تاريخ الأدب العربي:3/178).
  92. ) الكاندهلوي: محمد زكريا، لامع الدراري على جامع الصحيح للبخاري:1/149).
  93. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:7/1086)، وتوجد نسخة منه في مكتبة جامعة بشاور،جمهورية باكستان الإسلامية..
  94. ) مجله فكر ونظر:147).
  95. ) القسطنطيني:مصطفى بن عبدالله الرومي الحنفي،المتوفى1067هـ،كشف الطنون:1/553).
  96. ) سزكين، فؤاد، تاريخ التراث العربي:1/242)، ويوجد مخطوطا في آيا صوفية 308 ورقة، وقد قام بتحقيقه الأستاذ ساجد أحمد الصدوي، من مكتبة النوادر حيات بتافي ميربور ماتهيلو باكستان، واعتقد أن هذا الشرح أكبر من شرح الحافظ ابن حجر، والعيني وغيرهم.
  97. ) الزركلي: خيرالدين الدمشقي:الأعلام:7/161).
  98. ) البغدادي: إسمعيل باشا، هدية العارفين:1/95.
  99. ) الزركلي: خيرالدين الدمشقي:الأعلام:6/242).
  100. ) مجله فكر ونظر:145).
  101. ) نشره مكتبة النعمانية كراتشي 1424هـ، 2003م.
  102. ) حدائق الحنفية:482-483).
  103. ) الزركلي: خيرالدين الدمشقي:الأعلام:4/85).
  104. ) علم الحديث وخدمته في باكستان:363).
  105. (الزركلي: خيرالدين الدمشقي:الأعلام 5/332).
  106. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:5/573).
  107. ) الحسني، عبدالحي الحسني المتوفى 1341هـ، نزهة الخواطر:6/854-855).
Loading...
Issue Details
Id Article Title Authors Vol Info Year
Id Article Title Authors Vol Info Year
Similar Articles
Loading...
Similar Article Headings
Loading...
Similar Books
Loading...
Similar Chapters
Loading...
Similar Thesis
Loading...

Similar News

Loading...