Playstore.png

أثر القرآن الكريم في شعر أحمد شوقي

From Religion
Jump to navigation Jump to search
کتابیات
مجلہ الایضاح
عنوان أثر القرآن الكريم في شعر أحمد شوقي
انگریزی عنوان
The Impact of Holy Quran in the Poetry of Ahmed Showqi
مصنف الرحمن، ابو سعد شفيق
جلد 33
شمارہ 2
سال 2016
صفحات 332-352
مکمل مقالہ Crystal Clear mimetype pdf.png
یو آر آیل
شکاگو 16 الرحمن، ابو سعد شفيق۔ "أثر القرآن الكريم في شعر أحمد شوقي۔" الایضاح 33, شمارہ۔ 2 (2016)۔
دور حاضر میں کرنسیوں کے ادھار خرید و فروخت کا شرعی جائزہ
اسلام اور مغرب کے باہمی اختلافات
مسئلہ خلافت کی عملیت میں عرب و عجم زاویہ فکر کے اثرات کا علمی جائزہ
مولانا غلام اللہ خان کی تفسىر جواہر القرآن: منہج اور خصوصیات
ٹریڈمارک، کاپی رائٹ اور حقوق کی خرید و فروخت کا شرعی جائزہ
تعلیمات قرآن کریم اور زبور کی تطبیق و تفریق
مسئلہ حجاب: فرانسیسی مسلمان خواتین اور اسلامی تعلیمات
خواتین کی دینی تعلیم: روایت، مسائل اور عصری تحدیات
تعلیم المدنیت (شہریت کی تعلیم) اسلامی تناظر میں
بائبل اور اسلام کی روشنی میں عورت کا مقام اور کردار
علم اسباب ورود الحدیث: ایک تحقیقی جائزہ
اسلام اور دیگر نظام ہائے حیات کے فلسفہ حقوق کا تقابلی مطالعہ
عصر حاضر کی تناظر میں عرف اور عادت کی شرعی حیثیت: ایک تجزیاتی مطالعہ
بین المذاہب ہم آہنگی کے لئے اقوام متحدہ کا کردار
مستدلات شرعىہ کی روشنی میں بیعت کا ناقدانہ جائزہ
الإيجاز في القرآن الكريم: دراسة بلاغية
إنهاض المجتمع و تنوير العقل دراسة في روايات طه حسين و نذير أحمد
استشهاد ابن زيدون بأشعار المتنبى في رسالته الجدية التي كتبها في غياهب السجن
مناهج القدماء في الاستدلال من ’’ شرع من قبلنا‘‘ دراسة تطبيقية
دور القواعد النحوية في استنباط الأحكام الشرعية من الآيات القرآنية
أثر القرآن الكريم في شعر أحمد شوقي
أبو الأحرار محمد محمود الزبيري وخدماته الأدبية
مکانة السنة في نظر أهل القرآن
منهج الشعر العربي وأساليب تدريسه في الدرس النظامي للوفاق المدارس العربية
Communication Skills in Islamic Perspective
Running Musharakah Product of Islamic Banks: An Alternative of Running Finance
Economic Policies of Pakistan During Military Rules an Analytical Study in Islamic Perspective
Muhammad (SAW) in the Near-Contemporaneous Non-Muslim Sources: An Appraisal of Robert Spencer’s Views
An Analysis of Indo-Pakistan Nuclear Doctrines
Kipling’s Depiction of the Great Game Between British India and Czarist Russia
The Creation of Universe in the Light of Quran
The Notions of Obtainable Politics in the Light of Quran
Principles of Effective Management according to Quran and Sunnah
Protection of Working Women Rights in the Light of the Teachings of Islam
Transplant and Donation of Organs in Islamic Perspective
Constitutional Provisions for the Rights of Non-Muslim Minorities in Pakistan

Abstract

Ahmad Showqi is an eminent poet in this era, and he is also leader in Egypt, Arabic World and Europe. He is pioneer in Modern Arabic History. He followed his mentor Mahmood Saami Al-Baroodi. He spent his life in grooming. Arabic thinking and was beginner and elevator of Arabic poetry. He highlighted great civilization of Arabs. This modern movement of Arabic literature is zeal and zest of this period. This article reveals a profound academic and research study of Ahmad Showqi’s poetry. The main focus of the study is the Words and Verses of Holy Quran used by Ahmad Showqi in his poetry. Ahmad Showqi has presented before us a very fine interpretation and true meanings of the Quranic words. Similarly through his poetry he has presented before us the Quranic verses and passages in an effective way. So we may describe his poetry as an interpretation of the Holy Quran.

يعتبر أحمد شوقي من أبرز شعراء مصر المعاصرين. فهو يمثل مرحلة فنية معينة في تاريخ الشعر العربي الحديث. وقد لعب شوقي دوراً هاماً على نهج أستاذه " محمود سامي البارودي " في إحياء الحركة الأدبية بما اشتملت عليه من تراث عظيم. هذه الحركة تعد بداية جديدة في حياة الشعر العربي الحديث. شوقي عاش في الفترة من 1868م - 1932م وشهد أحداثاً كثيرة مرت بها الأمة العربية أولاً، والأمة الإسلامية ثانياً. هذه الأحداث كان لها الأثر العظيم في حياته وشعره وبلده. عاصر الثورة العرابية، ثم عاصر الحركة الوطنية بزعامة مصطفى كامل ومحمد فريد.

لقد رسّخ شوقي حركة النهضة الشعرية ووثّق الصلة بين الشعر العربي الحديث بالقرآن الكريم وأسسه القيمة. وفي هذا البحث استخرجنا أشعار شوقي التي هي مستمدة من مفاهيم القرآن أسلوبا ومضمونا وقارنا بالألفاظ والآيات التي استخدمها شوقي في شعره. فهو يستمد معانيه وألفاظه من آيات القرآن الكريم.

أهم التأثيرات الإسلامية التي تصادفنا في شعر شوقي هو ما اقتبسه من آيات القرآن الكريم. فمثل هذه التأثيرات تعد بصلة مباشرة بالمصدر الأول الذي استوعبه المسلمون وتأثروا به شعراء وغير شعراء. وقد أصبحت آيات القرآن الكريم مصدراً أساسياً نهل منه شوقي من باب الاستشهاد على المواقف التي يصفها في شعره.

ولقد كان شوقي في حاجة إلى تدعيم اتجاهاته من خلال النص المقدس فاتخذ منه مجالاً خصباً للاقتباس المباشر وغير المباشر لأداء تلك الوظيفة الجديدة في الإقناع وفي مدح العثمانيين، وأكثر ما كان هذا التأثير ظهوراً في قصائده الموجهة إلى البلاط العثماني، وقد حرص شوقي من جانبه أن يثبت للناس الذين وجهوا إليه الاتهام بأنه ليس على حظ من الثقافة الدينية أقل من غيره من الشعراء، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فقد حرص على أن يثبت قدراته الفنية على استغلال هذا العنصر الإسلامي في صميم فن الشعر. ولذلك تكثر الشواهد التي يمكن أن نلتمس فيها تلك التأثيرات عنده.

ويسيطر هذا الحس الديني بصورة واضحة على خيال شوقي فنراه يندفع في تصويره عند ما شاهد البارجتين اللتين اشترتهما الدولة العثمانية من ألمانيا، وكان في الأستانة، وعز عليه أن يرى المسلمين في أقطار الأرض قاعدين عن إعانة أسطول الدولة. يقول من خلال خطابه للخليفة "محمد رشاد ":

هــز الـلواء بعزك الإسـلاموعـت لـقائم ســفـك الأيـام1

بالـلـه قد دان الجيع وشأنـم بـالله ثم بـعـرشـك، اسـتـعصام

فهو يستوحي المعنى والصورة من الآية الكريمة: ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا﴾2 وينادي شوقي بضمان الكرامة والعدل وهو النظام الذي اختاره الله لعباده، ويأمل شوقي ذلك في الخلافة العثمانية ويرجو لها الدوام في ظل السلطان غير المحدود. وبنفس اقتباس المعنى من القرآن الكريم يردد شوقي:

إني أرى الشورى الي اعصمـوا بـهـا هي حـبل ربـك أو زمــام نـبيـك3

في البيت السابق استعارة وهي تشبه قول الشاعر أبي تمام:

وكـذاك عـتاب بن سعد أصـحـوا وهم زمام زمانـنا الـمـتـقـلـب4

"فزمام زماننا" استعارة أيضاً، استعارة الزمام للزمان وهو المقصود وقد اعتبر الزمان كالدابة الجامعة بحاجة إلى زمام. ومرة أخرى يستغل هذا العنصر الديني وهو يستصرخ السلطان العثماني عبدالحميد من ظلم شريف مكة وأعوانه عندما أنزل الأذى بالحجاج، ويسجل للخلافة قداستها بقوله "خليفة الله" ويصور الجانب الإلهي متأثر بمعنى آيات القرآن الكريم يقول:

ضج الحجيـج، وضــج البيـت والحرمواسـتـصـرخـت ربـها في مكة الأمم5

قد مها في حمـــاك الضر، فاقضى لها خليفـــة الله، أنت الـيد الـحــم

فهو يقتبس ذلك من معنى الآية الكريمة: ﴿وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّه﴾ 6 ومع إيمانه بقداسة الخلافة ومدى شرعيتها الإلهية لكنه في ملحمته " كبار الحوادث في وادي النيل " يقر مبدأ البقاء لله وحده وبأنه كل شيء زائل يقول:

سنة الـلـه فــــــي الممالــك من قبل ومن بعد، مـا لنـعمــي بقاء7

فهو يقتبس البيت من الآية الكريمة: ﴿سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا﴾8، وأحياناً يبدو التأثر غير مباشر. ففي قصيدته " الهلال الأحمر" 9 التي قالها بمناسبة الليلة التي أحيتها جماعة الهلال الأحمر المصرية لجمع التبرعات لإعانة المقاتلين في طرابلس الغرب من الجيش العثماني ضد الايطاليين الغزاة، وكأنه يقرر في هذه القصيدة اقتباسه من القرآن الكريم في بعض أبياتها واستلهامه لآياته في شعره فهي جزء من ثقافته وفكره إذ يقول:

يا قوم عـثـمـان والدنيا مـتداولـة - تـعاونوا بـيـكم يـا قـوم عثـمـانـا

وقد اقتبس شوقي ذلك من معنى الآية الكريمة: ﴿وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ﴾ 10

وواضح أنه يستلهم ما ورد في " فاتحة الكتاب " كما هو واضح أنه يستوحي المشهد الذي رسمته الآية الكريمة: ﴿عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّم﴾12 وقد ورد ذلك في القرآن الكريم. ويردد شوقي ذكر "الصراط " في قصيدته " جسر البسفور " التي اهتم بها السلطان عبدالحميد نتيجة لإعجابه بها يقول:

أمير المؤمنين، رأيت جسـراًأمـرعلى الصراط، ولـا عليه 13

له خشب يجوع السوس فـيهوتمضى الفـأر لا تأوى إلــيـه

ويقول وهو يصف جيوش الترك:

جبل"ملونـا"، لاتخورى وتجـزعى إذا مال رأس، أو تضعضع منكب 14

فماكنت إلا الـسيف والنار مركباوماكان يستعصي على الترك مركب

فكان صـراط الحشـر، ماثم ريبةوكانوا فريق الله، ما ثم مذنـــب

ويقول شوقي مشبهاً السلطان عبدالحميد بالوابل، فالمنهل فالصيب، وهو وصف إنسان بكثير من عناصر الطبيعة الجامدة أو الجمع بين عنصري الطبيعة الجامد والمتحرك، وهو هنا وصف رجلاً ممدوحاً بقوته المادية مقتبساً ذلك من القران الكريم:

وإن أمير المؤمنين لوابــــل من الغوث، منهل على الخـلق، صيب15

رأي الفتنة الكبرى، فوالي انهماكه فبادت، وكانــت جمرة تتلهـــب

وقد استوحى الشاعر هذا المعنى من قوله تعالى: ﴿أَوْكَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ﴾16، ومن قوله تعالى: ﴿فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَل﴾ 17 وهكذا يصبح المصدر القرآني ينبوعاً ثراً يستمد منه شوقي ألفاظه وصوره ومعانيه في جميع أغراضه، بل تصبح المصادر الإسلامية المختلفة مثل الحديث والتاريخ لها دور بارز عنده كما ورد ذلك قبلا، وركز صوره في بعض الأحيان حول المعاني الدينية التي لها علاقة بعالم الغيب مثل تصوير الجنة والنار والبعث، وبأن النور مصدر الضياء في الدنيا والآخرة لأنه حقيقة دينية روحية، وقد ورد مشهد الجنة عند شوقي كثيراً في المدح والرثاء والوصف وتعتبر عنده من عالم الغيبيات يقول في رثاء " عمر لطفي " العالم القانوني المحب لبلاده والغيور على قوميته:

قفــوا بالقبور نائل عمرمـتىكانت الأرض مثوى القمر؟18

سلوا الأرض: هل زينت للعليم؟ وهل أرّجت كالجنان الحفر؟

وهل قام " رضوان " من خلفهايـلاقي الرضي النقي الأبر؟

فلو علم الجمع ممن مضى تنـحى له الجمع حتى عبر

إلى جنة خلقت للكـريمومن عرف الله، أومن قـدر

استخدم شوقي صورة تفيض هدوءاً وأمناً بعيدة عن مخاوف الحياة ومتاعبها، فالجنة خلقت للكريم وهذا مستوخى من قوله تعالى: ﴿وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ﴾19، وقوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ﴾20 وقد أورد شوقي اسم " رضوان " باستخدام اللفظ للدلالة على الملك حارس الجنة، إذ أن " رضوان " وهو الملاك لم يرد في القران الكريم بالاسم، وإنما في حديث الرسول والتفاسير ولكنه ذكر في القرآن من الرضا، قال تعالى: ﴿خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّه﴾21 ومن مشاهد الجنة لديه تشبيه دمشق بجنات " النعيم " وجنات الفردوس، يقول:

ودمشق جنات النعيم، و إنماألفيت سدة عدنهن رباك 22

قسما لو انتمت الجداول والربالتهلل الفردوس، ثم نماك

ومن تشبيهات شوقي بعض المدن بالجنة مثل " دمشق " كما ورد ذلك و " الأستانة " وغيرهما، لكنه يعمد في بعض تشبيهاته لذكر أوصاف الجنة المذكورة في القرآن الكريم دون أن يذكر لفظ الجنة يقول:

وتحت جناتك الأزهار تجريوملء رباك أوراق وورق23

ویعمد شوقي مرة أخری إلى أنه یتذکر لبن الجنان وخمرها عند ما یری مآء "زحلة" في لبنان وهو یجري، والمعروف عن زحلة أنها مدینة سیاحية جمیلة في لبنان، یقول:

فکرت في لبن الجنان وخمرهالما رأیت المآء من طلاک24

فقد استوحی ذلک من معنی الآیات الکریمة من قوله تعالی: ﴿وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ﴾ 2

وقوله تعالی: ﴿وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِين﴾26 وفي رثاء "لأم المحسنين" والدة سمو الخدیوي عباس باشا الثاني التي توفیت بالأستانة سنة 1931م، یشیر شوقي إلى أن الجنة مأوی الصابرین یقوله:

"العفيفي" عفاف وهدی "کالبقيع" الطهرضم الطاهرین 27

ادخلي الجنة من روضته إن فیها غرفة للصابرین

واستوحی ذلک من قوله تعالی: ﴿أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا﴾ 28

ویشیر شوقي إلی "الحشر" في معرض حدیثه عن الخلافة یقول:

أما الخلافة فهي حائط بیتکم حتی یبین الحشر عن أهواله 29

ویشبه شوقي اللیل بالحشر في قوله:

ولیل کأن الحشر مطلع فجره تراءت دموعي فیه سابقة الفجر 30

وترددت الصور المضیئة النیرة عند شوقی کثیراً وقد استوحاها من القرآن الکریم واتخذها مصدراً لموضوعاته، إذ هي تدل علی حقیقة روحية دینية وأخری أخلاقیة إنسانیة لأن هذه الحقائق تجتمع في سجل القیم الإلهیة السامیة والإنسانیة الخالدة، فالنور هو الذکر والسنة يقول:

بإیمانهم نوران: ذکر وسنة فما بالهم في حالک الظلمات 31

فالذکر والسنة وردا في القرآن الکریم، قال تعالى: ﴿ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ﴾32 وقوله تعالی: ﴿سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ﴾ 33 ومن الصور التي تدل علی الحقیقة الروحیة السامیة آي الفرقان وقد أرسلها الله ضیاء یهدي به من یشآء وما هي إلاسبیل سعادة الإنسان، قال شوقي:

تلک آي القرآن، أرسلها الله ضیآء یهدي به من یشآء 34

استوحی شوقي قوله هذا مما جآء في قوله تعالی: ﴿هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ﴾35، ولیس من شک في أن القرآن الکریم کان مداده الأساس في تصور النور بهذه المعاني و إخراجه في هذه الصور، ولئن کانت الصور قرآنیة معروفة فإنها ترجمت عن روح شوقي الإسلامیة وثقافته الدینیة. والنور في باب القیم الإنسانیة، هو العلم والمعرفة کما یتضح عند شوقي هنا في تحلیل دور جامع الأزهر:

ومشی علی یبس المشارق نوره و أضاء أبیض لجها والأحمرا36

والضياء والنور لدي شوقي آي "المسيح" علیه السلام، فکما صور النور آي الفرقان قبل ذلک فهو هنا آي المسیح، یقول شوقي:

وسرت آیة المسیح،کما یسري من الفجر في الوجود الضیاء37

ویبقی بعد ذلک نور الإله وهو نور یضیيء للعالم أجمع ولیس فوقه نور، إذ یقول شوقي في مهرجان

"الهلال الأحمر ":

وتکاد من نور الإله حیاله تبیض أثناء " الهلال الأحمر " 38

قال تعالی: ﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾ 39 وقد اعتبر شوقي البیاض رمز الطهر، قال تعالی: ﴿يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ﴾40 أما صور الظلماء، الظلمات فوردت کخلفیة لصور النیرة ولکنها أقل منها، واستعملها في بعض تشبیهاته، فشبه الأمواج بالظلماء بعد أن استعار لها صورة الجبال:

وجبالا موائجا في جبال تتدجی کأنها الظلماء 41

وکثیراً ما صور الشاعر العلم بالنور والجهل بالظلمات کما في قوله:

أخرجت هذا العقل من ظلماته وهدیته النور المبین سبیلا 42

وبعیداً عن هذه الجوانب الغیبية نری في غیر قلیل من أبیاته تاثراً مباشراً أحیاناً وغیر مباشر أحیانا أخری، بآیات القرآن الکریم وفي بعض الأحیان یکون اقتباسه من القرآن بالجملة مثل قوله في ذکر تمثال نهضة مصر:

وثاروا فجن جنون الریاح وزلزلت الأرض زلزالها 43

قال تعالی: ﴿إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا﴾44. وقال في رثاء " الأمیرة " فاطمة إسماعیل وکان لها الفضل الأول في تأسیس الجامعة المصریة وقد توفاها الله سنة: 1920م " وأنه من یعمل الخیر أو الشر یره" 45 وقال تعالی: ﴿فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ. وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ﴾46 وحین وجه الشاعر رسالته إلی الناشئة أتی بکل النصح والحکم وحمد الله علی ذلک قال:

قل إذا خاطبت غیر المسلمین لکم دین رضیتم ولي دین 47

قال تعالی: ﴿لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِين﴾ 48، وخطب غلیوم عاهل ألمانیا خطبة في سنة 1906م، کان لها وقع عظیم وأحدثت أزمة کادت أن تنتهي إلی حرب أوروبیة طاحنة، وقد استثارت هذه الخطبة شاعریة شوقي لیردد بنفس قرآني مقتبس بالجملة لیقوي کلامه:

جنی علینا عصبة جازفوافحسبنا الله، ونعم الوکیل ! 49

قال تعالی: ﴿وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيل﴾50

تلک آي الفرقان، أرسلها الله ضیاء یهدي به من یشآء51

قال تعالی: ﴿ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ﴾52

سبحانک اللهم خیر معلم علمت بالقلم القرون الأولی 53

قال تعالی: ﴿الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ﴾ 54 وفي موضع آخر أسند أحمد شوقي الفعل لغیر الله تعالی عندما کتب قصیدته یهنئ لطفي باشا السید بترجمته کتاب أرسططا لیس:

علمت بالقلم الحکیم وهدیت بالنجم الکریم 55

ومن اقتباسات شوقي الجزئیة من القرآن الکریم قوله في وصف الخمرة:

إنها رجس فطوبی لامرء کف وتابا 56

قال تعالی: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون﴾ 57 ونلاحظ أن شوقي یقف في أبیات من شعره موقف الواعظ وتکاد تلک الأبیات تکون ترجمة لمعاني بعض آیات القرآن الکریم إلی الشعر مثل قوله:

وأن البر خیر في حیاة وأبقي بعد صاحبه ثوابا 58

فهو في معنی قوله تعالی: ﴿وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا﴾59

وقوله:

أراد الله بالفقراء براوبالأیتام حبا وارتبابا

وأرسل عائلا منکم یتیمادنا من ذي الجلال فکان قابا60

فهو معنی آیات کثیرة: ﴿أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى. وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى. وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى. فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ. وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَر﴾61. ویعمد شوقي إلی تضمین أسماء سور القرآن الکریم حینما تناول السیرة النبویة للرسول مثل قوله:

یصعد مثل " النجم " فیها موفیاوینزل " الکهف " بها مستخفیا 62

عالج في " المعارج " " الإسراء "ویدل "الطور" ارتقی حراء

ویصور شوقي أسماء أبطال شهداء سوریا في ذکری استقلالها وکأنها " الحوامیم " إشارة إلی السور القرآنیة السبع التي تبدأ بالأحرف "حم" یقول:

كأن أسامي الأبطال فيه حواميم علی رق تتالي 63

ویسلک شوقي سبيل الاستجابة للصوت الديني الكامن في أعماقه ليظهر هذا التأثير المتعدد في كثير من شعره ويتعدی الأبيات القليلة ليرسم صوراً فنية مستوحاة من القرآن الكريم ومعانيه، علی نحو ما نری في تهنئة الترك و مصطفی كمال أتاتورك حين انتصر انتصاراً حاسماً علی اليونان سنة 1922م فصور ابتهاج العالمين العربي والإسلامي:

تلمس الترك أسبابا، فما وجدوا كالسيف من سلم للعز، أو سبب 64

خاضوا العوان رجاء أن تبلغهمعبر النجاة، فكانت صخرة العطب

سفينة الله لم تقهر علی دسرفي العاصفات، ولم تغلب علی خشب

قد أمن الله مجراها، وأبدلهابحسن عاقبة من سوء منقلب

واختار ربانها من أهلها، فنجتمن كيد حام، ومن تضليل منتدب

ما كان ماء "سقاريا " سوی سقرطغت، فأغرقت الإغريق في اللهب

لما انبرت نارها تبغيهم حطبا كانت قيادتهم حمالة الحطب

استوحی شوقي معاني صورته الفنية من معاني القرآن الكريم وقال تعالی: ﴿وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُر﴾65، وقال تعالی: ﴿وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا﴾66، وقال تعالی: ﴿سَأُصْلِيهِ سَقَرَ﴾67، وقال تعالی: ﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَر﴾68، وقال تعالی: ﴿وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ﴾69.

في هذه الصورة اتجه شوقي إلی عالم البحر واقتبس ذلك مما ورد في القرآن الكريم. واقتباساته في هذا المجال كثيرة، وقد تنوعت صوره المستوحاة من البحر دون أن تتميز منها صورة بتواتر خاص. فاتخذ صور السفينة والفلك وغيرها. ومن استعاراته صورة السفينة للجهاد في سبيل الله كما مر بنا في البيت السابق " سفينة الله لم تقهر ". وفي وصفه للبسفور يقول:

علی أي الجنان بنا تمر ؟ وفي أي الحدائق تستقر؟ 70

رويدا أيها الفلك الأبر بلغت بنا الربوع فأنت حر

ومن الطبيعي أن تجد الآيات القرآنية سبيلها إلی الانتشار بل السيادة عند شوقي، لتصبح صوراً مكررة في شعره، ففي عصره كان الناس بحاجة إلی هذا المعين الإسلامي، فهو يأتي بهذه الأمثلة ليصف أحوال الخلافة ولإثبات هذه النظرية السياسية السائدة في البلاد في ذلك الحين فهو القائل:

بشری الإمام محمد بخلاقة الله القدير 71

الباعث الدستور في السلام من حفر القبور

فعلی الخلافه منكما نور تلألأ فوق نور

فهو يستمد معانيه وصوره من المعجم القرآني: ﴿نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاء﴾72 ويعمد شوقي في اقتباساته من القرآن الكريم إلی التغيير في بعض العبارات كحذفه المضاف إليه من العبارة المأثورة " قاب قوسين أو أدنی " وهي تدل علی قرب الوقوع، وإلی جانب ورود هذه العبارة في القرآن الكريم لكنها وردت في استعمالات العرب منذ القدم لذا أصبحت من المأثور العام أيضا. يقول في وصفه للتاريخ:

غال بالتاريخ، واجعل صحفه من كتاب الله في الإجلال قابا 73

قال تعالی: ﴿فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى﴾74. وقال يصف بلاده بعد العود من المنفي سنة 1920م واستقباله بعد الغيبة الطويلة:

وقيل: الثعر، فاتأدت، فأرست فكانت من ثراك الطهر قابا 75

وقال من قصيدة " أيها الأعمال ":

أيها الجمع، لقد صرت من المجلس قابا 76

ويستخدم شوقي التعبير " لات حين " للدلالة علی انقضاء الأمر، وتعبير " لات حين " ورد في القرآن الكريم وورد في المأثور العام من استعمالات العرب. يقول شوقي وهو يصف قبر نابليون:

غربت حتی إذا ما استيأست دنت الدار، الكن لات حين 77

قال تعالی: ﴿فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ﴾78، وإلی جانب صوره السابقة يردد شوقي صورة " القيامة " فيأخذ من مشاهدها ما يراه مناسباً لصوره التي يتعامل معها أو اللوحة التي يرسمها من مثل قوله في وصف نكبة اليابان الأخيرة بالزلزال الشهير:

قف " بطوكيو"، علی" يوكاهامه "وسل القريتين: كيف القيامة ؟ 79

دنت الساعة التي أنذر الناس، وحلت أشراطها والعلامة

شبه شوقي مشهد الزلزال بيوم " القيامة " واستخدم لفظ "القريتين" استخداما قرانياً، إذ أن "طوكيو " و" يوكاهامه" مدينتان عظيمتان ولا يمكن وصفهما بالقريتين، وهذا الخطر الذي حل بالمدينتين أنذر الناس بدنو علامات الساعة. ومن قوله تعالی: ﴿فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا﴾80 وفي رثائه للأديب مصطفی لطفي المنفلوطي الذي توفي سنة 1924م ردد هذه الأبيات التي صور فيها " القيامة ":

اخترت یوم الهول يوم وداع ونعاك في عصف الرياح الناعي

هتف النعاة ضحی، فأوصد دونهم جرح الرئيس منافذ الأسماع

من ما ت في فزع القيامة لم يجد قدما تشيع أو حفاوة ساعي

ما ضر لو صبرت ركابك ساعة كيف الوقوف إذا أهاب الداعي؟

الصورة العامة للأبيات السابقة توحي بأن القيامة قد قامت لموته وأن الكون قد اختلت موازينه كما تختل عندما ينفخ في الصور، فقد اختار الموت في "يوم الهلال" الذي أطلق فيه الرصاص علی الزعيم المصري سعد زغلول باشا، فكان هذا اليوم قيامة قائمة كما صورها القرآن الكريم بأنها يوم حشر وهول وواضح أن شوقي استوحی هذه الصور والعبادات من المعجم القرآني ذلك أن هذه العناصر الإسلامية في رثائيات شوقي من الأساسيات في بنائه الفني.

ولشوقي قصيدة كاملة لايكاد يتحول فيها عن كتاب الله العزيز يأخذ منه لموضوعاته حسب ما تطلب، وعلی مقدار ما يسعفه نظم الأبيات، فهو يأتي بالأبيات يعظ فيها، ويرشد فيها الناشئة إلی طرق التعبد، ويحث علی النظر في ملكوت الله، ويدل الإنسان علی مكانته في الكون وعلاقته به و يوجهه إلی التفكر في مبدأ الخلق، إذ كيف كان سلالة من طين، ثم كيف تحول منها في أطوار النمو المختلفة حتی صار خلقياً سوياً، يحن في مستقره إلی النور، ويضيق بالظلام، وكيف خفق بالحياة قلبه واختلج بنبضه. يقول من رسالته التي يوجهها إلی الناشئة:

أعبد الله بعقل يا بني وبقلب من رجاء الله حي 81

ارجه تعط مقاليد الفلك واخشه خشية من هلك

أنظر الملك وأكبر من خلق وتمتع فيه من خير رزق

أنت في الكون محل التكرمه كل شيء لك عبد أو أمه

سخر العالم من أرض وماء لك والريح وما تحت السماء

أذكر الآية إذ أنت جنين لك في الظلمة للنور حنين

كل يوم لك شأن في الظلم حار فيه كل بقراط علم

كان في جنبك شيء من علقحين مسته يد الله خفق

صار حسا وحياة بعدما كان في الأضلاع لحماً ودماً

دق كالناقوس وسط الهيكل في انتفاض كانتفاض البلبل

يستعين شوقي في مواعظه هذه برصيد من معاني الآيات القرآنية ليستعين بها في بناء صوره وطرح أفكاره، ومن اليسير أن نجد لهذا الرصيد شواهد من هذه الآيات الكريمة، فهي تأتي هنا علی ترتيب الأبيات. قال الله تعالی: ﴿وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ﴾82، وقال تعالی: ﴿أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ﴾83، وقوله تعالی: ﴿وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾84، وقال تعالی: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا﴾85، وقال تعالی: ﴿هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ. يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾86، وقال تعالی: ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ . ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ . ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ﴾87.

وهذه القصيدة التي ذكرناها ماهي إلا مجموعة مواعظ استمد روحها من آيات القرآن الكريم، ولكن شوقي في الوعظ ليس له حظ مذكور من أخيلة الشعراء وتصوراته، حتی ليوشك هذا الجانب عنده أن يكون نثراً مسجوعاً. وفي معرض استخدامات شوقي لآيات القرآن الكريم ومعانيها في إطلاق سراح سجناء المحكمة العسكرية الإنجليزية بعد تلفيق تهمة لهم، وذلك أثناء وزارة سعد زغلول سنة 1924م، وقد احتفل شباب البلاد بنجاة إخوانهم من المؤامرة الدنيئة ونظم شوقي قصيدة " تكريم " بهذه المناسبة بدأها بالغزل ليلخص منه بعد ذلك إلی غرضه:

لو مر بالولدان طيف جمالها في الخلد خرجوا ركعا وسجودا 88

أشهي من العود المرنم منطقا وألذ من أوتاره تغريدا

لو كنت سعداً مطلق السجناء،لم تطلق لساحر طرفها مصفودا

يا مصر، أشبال العرين ترعرعتومشت إليك من السجون أسودا

يستمد الشاعر من المعجم القرآني ألفاظ ﴿ولدان – خلد - ركعا وسجودا﴾ أما المعنی فقد استمده الشاعر من قوله تعالی: ﴿يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُون﴾89، ومن قوله تعالی: ﴿تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا﴾90. ويخاطب شوقي فتية النيل في نفس قصيدة " تكريم " ويحثهم علی الجهاد، لأن الجهاد في سبيل الوطن كالجهاد في سبيل الله لا يقابله إلا الثواب. فيقول لهم:

يا فتية النيل السعيد:خذوا المدی واستأنفوا نفس الجهاد مديدا 91

وتنكبوا العدوان، واجتنبوا الأذی وقفوا بمصر الموقف المحمودا

الأرض أليق منزلا بجماعة يبغون أسباب السماء قعودا

في الأبيات السابقة استمد شوقي معناه من آيات القرآن الكريم بقوله " أسباب السماء"، إذ يقول تعالی في محكم كتابه: ﴿لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ . أَسْبَابَ السَّمَاوَات﴾92. ويجعل شوقي وجه "الكنانة " مصر، كوجه الله تعالی إذ يدفع الشباب لحب الوطن ودفع المستعمر والتفاني في سبيل إخراج المستعمر من البلاد، وما قصيدة " تكريم " التي قالها شوقي والتي استشهدنا بأبيات منها هنا إلا مجاهرة شوقي بدعوته إلی الجلاء عن مصر، وأقسم أن عيد مصر يوم مغادرة المستعمر لها إذ أن حب الوطن كالعبادة. يقول:

وجه الكنانة ليس يغضب ربكمأن تجعلوه كوجه معبودا93

ولوا إليه في الدروس وجوهكم وإذا فرغتم، فاعبدوه هجودا

إن الذي قسم البلاد حباكم بلدا كأوطان النجوم مجيدا

قد كان والدنيا لحودا كلها -للعبقرية، والفنون مهودا

استمد شوقي معانيه من قوله تعالی: ﴿وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّك﴾94، وقوله تعالی: ﴿وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا﴾95، وقوله تعالی: ﴿فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّه﴾96.

وشوقي يحاول بكل ما يملك من طاقة أن يستمد من القرآن الكريم معانيه أحيانا وكلمات معجمة أحيانا أخری، وعباراته الجاهزة في بعض المواضع، ومن قصيدته في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة وضع حجر الأساس لمصرف " بنك مصر " عام 1925م. والتي يتخذ منها رمزاً ليشير إلی ما كان من خلاف بين زعماء مصر في ذلك الوقت. يقول:

ولما لم ننل للسيف ردا تنازعنا الحمائل والنجادا 97

وأقبلنا علی قوم وزود تجيء الغي تقابله رشادا

واضح هنا أن الشاعر يستلهم معنی الآية الكريمة: ﴿لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَي﴾98

مستعيراً منها لفظتي "الرشد والغي" بما تحملان من دلالات إسلامية جديدة. وعند ما سقط السلطان عبدالحميد سنة 1909م في "الانقلاب العثماني" قال قصيدته مستمدا من المعجم القرآني معظم معانيها يقول:

ذهب الجميع، فلا القصور تری، ولا أهل القصور 99

أين الأواني في ذرا ها من ملائكة وحور

المترعات من النعيم، الروايات من السرور

وقد التفت شوقي إلی قوله تعالی في وصف الجنة: ﴿حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَام﴾100، وقوله تعالی: ﴿وَحُورٌ عِين﴾101، وقوله تعالی: ﴿وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِين﴾102. ويعود شوقي في القصيدة نفسها "الانقلاب العثماني" يخاطب السلطان الجديد "محمد رشاد الخامس" الذي خلف السلطان عبدالحميد ليقول:

أنت الكبير، يقلدونك، سيف "عثمان" الكبير103

شيخ الغزاة الفاتحينحسامه شية الذكور

يمضي ويغمد بالهدی فكأنه سيف النذير

والشاعر يشير إلی سيف الحق، وواضح أنه استمد هذا المعنی من قوله الله تعالی وهو يخاطب نبيه محمد صلی الله عليه وسلم: ﴿وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ﴾ 104. أما الأعداء المخذولون فهم في نظر شوقي يستحقون العقاب الشديد وليس هناك وصف يصفهم به سوی " حمالة الحطب ". هذا الاستخدام القرآني الذي وصف به زوجة أبي لهب عم الرسول صلی الله عليه وسلم التي كانت من سادات قريش، وكانت عوناً لزوجها علی كفره وجحوده والسبب في أذی الرسول صلی الله عليه وسلم، فلهذا جعلها الله عوناً علی زوجها يوم القيامة في عذابه في نار جهنم، فهي مهيأة تحمل الحطب وتلقيه علی زوجها . قال من قصيدته التي انتصر فيها الترك علی أعدائهم:

لما انبرت نارها تبغيهم حطبا كانت قيادتهم حمالة الحطب 105

فهو كنی عن الأعداء المخذولين " بحمالة الحطب " واستمد ذلك من قوله تعالی: ﴿وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ. فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ﴾106، وحين يصور شوقي الفتن الداخلية في مصر والمجاعة المتولدة عنها بحرب البسوس وبالسنين الصعاب السبع التي في قصة يوسف عليه السلام، فهو يرسم لنا صورة مستمدة من تاريخ العرب في الجاهلية، ومستمدة من النفس القرآني كما ورد في قصة النبي يوسف عليه السلام يقول:

أمن حرب البسوس إلی غلاء يكاد يعيدها سبعاً صعاباً 107

وشوقي في استخدامه هذا يتخذ من الصور القديمة رموزاً يوظفها لخدمة قضيته بطريق غير مباشر، وقد استمد ذلك من قوله تعالی: ﴿قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا. ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ﴾108، ومن استخدامات شوقي القرآنية قوله بمناسبة ميلاد الأمير محمد عبدالمنعم:

أری مستقبلا يبدو عجابا وعنوانا يكن لنا كتابا 109

وكان " محمد " أملا شهابا وكان اليأس شيطانا رجيما

والملاحظ أن شوقي استخدم كلمة " عجابا " استخداماً قرآنياً لم يسبقه إلیه أحد، أما ما هو شائع الاستخدام فهو كلمة " عجيب "، قالي تعالی: ﴿إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ﴾110، ويتخذ الموقف عند الشاعر اتجاهاً سياسياً حين يجد نفسه في موقف ينتصر فيه للدولة أو يريد الدفاع به عن قضية فيمضي إلی آيات القران الكريم يستمد منها أو من القصص القرآني ما جاء فيها من توجيهات أو عبر ليعبر بهذا عن الموقف وما يتطلبه، إذ يقول من قصيدته بمناسبة المؤتمر السياسي الذي اجتمعت فيه كلمة الأحزاب السياسية المصرية علی انقاذ الدستور برياسة المغفور له سعد زغلول عام 1926م، إذ شبه مقر المؤتمر " مجلس النواب " بالغار حينما علاه نسج العنكبوت. يقول:

احتل حصن الحق غير جنوده وتكالبت أيد علی المفتاح 111

هجرت أرائكه، وعطل عوده وخلا من الغادين والرواح

وعلاه نسج العنكبوت، فزاده كالغار من شرف وسمت صلاح

وقد استمد شوقي ذلك من قوله تعالی: ﴿كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا﴾112 وقوله تعالی: ﴿إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ﴾113. وللأزهر الشريف، هذا الصرح الديني والعلمي العظيم، نصيب في شعر شوقي كما كان له نصيب في شعر غيره من الشعراء يقول:

عين من الفرقان فاض نميرهاوحيا من الفصحی جری وتحدرا 114

استمد شوقي قوله هذا من المعجم القرآني إذ قال تعالی: ﴿تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا﴾115. جعل شوقي الفرقان كالجدول الكثير الماء، وهذا الأزهر الشريف عين من عيونه. ويقول مخاطباً فتية الأزهر من طلاب العلم ويحثهم علی نشر العلم:

يا فتية المعمور، ساد حديثكم ندا بأفواه الركاب وعنبرا 116

هزوا القری من كهفها ورقيمها أنتم – لعمر الله - أعصاب القری

فشوقي يناشد طلبة العلم وأصحابه بنشر العلم بين الأميين من الناس الذين شبههم بأهل الكهف الذين يسكنون الرقيم وهي قريتهم، وأصحاب الكهف يضرب المثل بها لمن طالت غفوته، ويقصد شوقي بهذا الاستخدام الرمزي ليس الأميين ممن لا يعرفون القراءة والكتابة فقط وإنما يرمز بهذا لكل من طالت غفوته لايعلم من أمور بلده شيئا، واستلهم شوقي هذا المعنی مما ورد في القرآن الكريم من ذكر أصحاب الكهف قال تعالی: ﴿أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا. إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا. فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا. ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا﴾ 117.

وتتكرر الصور القرآنية لدى شوقي في مجال العلم كما سبق في قصيدته الأزهر الشريف، ليعود مرة أخری في قصيدته التي يناشد بها سعد زغلول سنة 1908م، لإنشاء صرح علمي آخر هو مدرسة المطرية ويستمد عباراته ومعانيه من المعجم القرآني إذ يقول:

يا ناشر العلم بهذي البلاد وقفت، نشر العلم مثل الجهاد 118

بالعلم ساد الناس في عصرهم واخترقوا السبع الطباق الشداد

استمد شوقي معانيه من قول الله تعالی: ﴿سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا﴾119 ومن قوله تعالی: ﴿وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا﴾120 ومن نفس قصيدته السابقة يقول:

ذلك أمسي ما به ريبة ويومي "القبة" ذات العماد 121

أصبحت كالفردوس في ظلها من مصر للخنكا لظلي امتداد

لولا حلني زيتوني النضر، ما أقسم بالزيتون رب العباد

الواحة الزهراء ذات الغنی تربي التي ما مثلها في البلاد

صور شوقي مأخوذ من الصور القرآنية لجنة عاد، قال الله تعالی: ﴿إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ﴾122 ومع أن قوم أصحاب القرية التي بنوها بالذهب علی رأي بعض المفسرين لم يكن لهم ذكر كريم في القرآن لأن الله بعث فيهم رسوله هودا فكذبوه فأنجاه من بين ظهرانيهم وأهلكهم بريح صرصر عاتية، لكن شوقي بهذا المثل متأثر بما أورده بعض المفسرين عن جمال هذه القرية حتی وصفت بأنها كالجنة، والعلاقة بين الأثنين هي الرابطة الجمالية فقط . أما صورة القسم عند شوقي فقد استمدها من قوله تعالی: ﴿وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ. وَطُورِ سِينِين﴾123.

تعني هذه الدراسة بتناول أثر القرآن الكريم في شعر شوقي. وفي هذه الدراسة محاولة لاستكشاف العلاقة الوطيدة بين الشاعر ومرجعيته الدينية، ممثلة بالقرآن الكريم، ولكشف مدي تأثر أمير الشعراء أحمد شوقي بتراثه الذي يأتي القرآن الكريم في المنزلة العليا من منازله. وقد اعتنت الدراسة بكشف جوانب تأثر شعر شوقي بالقرآن الكريم، ليعبر بهما عن واقع الشعب المصري، لعله يجد له شبيهًا يحفزه على الصبر على هذا الواقع الأليم . كما حاولت الدراسة الكشف عن جوانب أخرى لأثر القرآن الكريم في شعر

شوقي، فتحدثنا عن جوانبه المختلفة، ثم أثبتت الدراسة أن للقرآن الكريم أثرًا واضحًا في إذكاء جوانب الشعرية في شعر شوقي، مما كان له دور بارز في تطور هذا الشعر.

وقد تناولت الدراسة أثر القرآن الكريم في إيقاع شعر شوقي، فأثبتت تأثره به في موضوعات متعددة، منها ما كان على صعيد اللفظة وجرسها، ومنها ما كان على صعيد الإيقاع، ومنها ما كان على صعيد القافية. وقد اعتمدنا على القرآن الكريم وديوان شوقي في إغناء دراسته بالنصوص القرآنية والشعرية، فانعكس ذلك على إثبات النتائج التي توصلنا إليها الدراسة.

الهوامش

1.أحمد شوقي: ديوان شوقي، مصر: المكتبة التجارية الكبرى، سنة: 1970م، 1/226،227

2.سورة آل عمران، الآية: 103.

3.أحمد شوقي: ديوان شوقي،1/168.

4.أبوتمام: الطائي، حبيب بن أوس، ديوان أبي تمام، شرح الخطيب التبريزي، تحقيق: محمد عبده عزام، مصر: دار المعارف، سنة: 1970م،1/103.

5.أحمد شوقي: ديوان شوقي،1/211.

6۔سورة الزمر، الآية: 8

7.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/29

8۔سورة الفتح، الآية: 23

9.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/245.

10.سورة آل عمران، الآية: 140

11.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 2/38.

12.سورة التوبة، الآية: 109

13.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/110.

14.نفس المصدر، 1/49.

15۔أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/47.

16.سورة البقرة، الآية: 19

17.سورة البقرة، الآية: 265

18.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 3/83.

19.سورة الشعرآء، الآية: 90

20.سورة البقرة، الآية: 82

21.سورة آل عمران، الآية: 15

22۔أحمد شوقي: ديوان شوقي، 2/180.

23۔نفس المصدر، 2/74.

24۔نفس المصدر، 2/180.

25۔سورة محمد، الآية: 15

26۔سورة محمد، الآية: 15

27۔نفس المصدر، 3/165.

28.سورة الفرقان، الآية: 75

29۔نفس المصدر، 1/170.

30۔نفس المصدر، 2/126.

31۔نفس المصدر، 1/98.

32۔سورة آل عمران، الآية: 58

33.سورة الفتح، الآية: 23

34.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/30.

35۔سورة البقرة، الآية: 185

36.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/151.

37.نفس المصدر، 1/171.

38.نفس المصدر، 1/150.

39۔سورة النور، الآية: 35

40.سورة آل عمران، الآية: 106

41.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/17.

42.نفس المصدر، 1/180.

43۔نفس المصدر، 2/184.

44۔سورة الزلزلة، الآية: 1

45.نفس المصدر، 3/88.

46.سورة الزلزلة، الآية: 7، 8

47۔نفس المصدر، 4/40.

48.سورة الكافرون، الآية: 6

49.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 4/49.

50.سورة آل عمران، الآية: 173

51.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/30.

52۔سورة الزمر، الآية: 23

53.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/180.

54۔سورة العلق، الآية: 4

55.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/218.

56.نفس المصدر، 1/91.

57.سورة المائدة، الآية: 90

58.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/69.

59.سورة المزمل، الآية: 20

60.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/70،71.

61۔سورة الضحى، الآية: 6 - 10

62۔أحمد شوقي: دول العرب وعظمآء الإسلام، مطبعة مصر، سنة:1933م، ص: 25، 26.

63۔أحمد شوقي: ديوان شوقي، 2/182.

64.نفس المصدر، 1/60، 61.

65.سورة القمر، الآية: 13.

66.سورة هود، الآية: 41.

67.سورة المدثر، الآية: 26.

68.سورة المدثر، الآية: 27.

69.سورة المسد، الآية: 4.

70.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 2/40.

71.نفس المصدر، 1/124.

72.سورة النور، الآية: 35.

73.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 2/64.

74.سورة النجم، الآية: 9.

75.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/66.

76.نفس المصدر، 1/91.

77۔نفس المصدر، 1/253.

78.سورة ص، الآية: 3.

79.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 2/85.

80.سورة محمد، الآية: 18.

81.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 4/38.

82.سورة النور، الآية: 52.

83.سورة الأعراف، الآية: 185.

84.سورة فاطر، الآية: 12.

85.سورة الإسراء، الآية: 70.

86.سورة النحل، الآية: 10، 11.

87.سورة المؤمنون، الآية: 12- 14.

88.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/110.

89.سورة الواقعة، الآية: 17.

90.سورة الفتح، الآية: 29.

91.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/111.

92.سورة غافر، الآية: 36، 37.

93.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/111.

94.سورة الرحمن، الآية: 27.

95.سورة الإسراء، الآية: 79.

96.سورة البقرة، الآية: 115.

97.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 4/14.

98.سورة البقرة، الآية: 256.

99.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/119، 120.

100.سورة الرحمن، الآية: 72.

101.سورة الواقعة، الآية: 22.

102.سورة الدخان، الآية: 54.

103.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/124.

104.سورة الحجر، الآية: 89.

105.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/61.

106.سورة المسد، الآية: 4، 5.

107.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/64.

108.سورة يوسف، الآية: 47، 48.

109.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 4/32.

110.سورة ص، الآية: 5.

111.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 2/155.

112.سورة العنكبوت، الآية: 41.

113.سورة التوبة، الآية: 40.

114.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/143.

115.سورة الفرقان، الآية: 1.

116.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/152، 153.

117.سورة الكهف، الآية: 9 - 12.

118.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/116، 117.

119.سورة الملك، الآية: 3.

120.سورة النبأ، الآية: 12.

121.أحمد شوقي: ديوان شوقي، 1/ 118.

122.سورة الفجر، الآية: 7.

123.سورة التين، الآية: 1، 2.

حوالہ جات