Search from the Journals, Articles, and Headings
Advanced Search (Beta)
Home > Al-Idah > Volume 34 Issue 2 of Al-Idah

كمال التحقيق في ترجمة نبي الله يوسف الصديق |
Al-Idah
Al-Idah

Article Info
Authors

Volume

34

Issue

2

Year

2017

ARI Id

1682060034497_1083

Pages

138-154

PDF URL

http://www.al-idah.pk/index.php/al-idah/article/download/70/65

Chapter URL

http://al-idah.szic.pk/index.php/al-idah/article/view/70

Subjects

Prophet Joseph Truthful Life Ancestry Prophet Joseph truthful life ancestry

Asian Research Index Whatsapp Chanel
Asian Research Index Whatsapp Chanel

Join our Whatsapp Channel to get regular updates.

ملخص:

يدور هذا البحث حول التعريف بشخصية مهمة كان لها الأثر الكبير عبر التاريخ وهي شخصية نبي الله يوسف الصديق عليه الصلاة والسلام، وحيث أوردت المصادر اختلافا في ترجمته رأينا أن نسهم في تتبع الأقوال الواردة في ذلك، واتبعنا المنهج الاستقرائي المقارن في إعداد هذا البحث، حيث قمنا بالتعريف باسمه ونسبه وبيان الأقوال الواردة في إثبات هذه الأسماء، ثم تحدثنا عن موطنه حيث ولد وعاش، وبيّنا صفاته الجمالية التي وهبه الله إياها، وتحدثنا عن أخلاقه وسجاياه واختتمنا البحث بالتحدث عن زواجه صلى الله عليه وسلم 

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد؛

لا يخفى على أحد المنهج القويم الذي سار عليه الأنبياء والمرسلون صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، فقد قدموا الغالي والنفيس في سبيل تمسكهم بمنهج الله الذي ارتضاه لعباده، وكانوا صلوات الله وسلامه عليهم قدوة للأمم في أخلاقهم وإحسانهم وتسامحهم، وحرصهم على هداية الناس دون تمييز بين لون أو جنس أو عرق، وغايتهم أن يعيش الناس بمحبة وهناءة فيسعدون في حياتهم الدنيا والآخرة.

ومن هنا تكمن أهمية هذا البحث الذي نتحدث-المؤلفان- فيه عن نبي الله يوسف الصديق عليه الصلاة والسلام الذي كان لقصته أثرا عميقا ووقعا كبيرا في قلوب الناس على مرّ السنين، فهو الذي أوذي من أقرب الناس إليه، وأقصي عن أهله وأحبته، وتعذب وسجن لكنه صبر فأكرمه الله ورفع شأنه، وفي هذه الرفعة لم ينتقم لنفسه بل أحسن لمن أساء إليه، هذا النبي النموذج الذي يعد مدرسة في القيم والأخلاق وأدب السلوك. وحيث أوردت المصادر اختلافا في الأسماء أثناء الترجمة له، رأينا-المؤلفان- أنه من المناسب أن نضع لبنة في هذا الموضوع خدمة لطلبة العلم وحبا وإكراما لنبي الله يوسف الصديق عليه السلام. وقد اعتمدنا المنهج الاستقرائي المقارن في إعداد هذا البحث، وقسمناه إلى مقدمة وخمسة مباحث وخاتمة؛ تحدثنا في المبحث الأول عن اسمه ونسبه، وفي المبحث الثاني تحدثنا عن موطنه، وفي المبحث الثالث عن صفاته وجماله، وفي المبحث الرابع عن أخلاقه وسجاياه، وتحدثنا في المبحث الخامس عن زواجه صلى الله عليه وسلم.

المبحث الأول : اسمه ونسبه:

هو يوسف بن يعقوب (إسرائيل) بن إسحاق بن إبراهيم([1]) بن تارخ(تارحين) بن ناحور بن ساروغ (سروج) بن راغوين (رعو، راغو) بن فالغ (فاج) بن عابر بن شالخ (شالح) بن أَرْفَخْشَذَ (أَرفخشاد) بن سام بن نوح([2]) .

والنبي إبراهيم عليه السلام كان قد تزوج من سارة فأنجبت له ولديه إسماعيل وإسحاق([3])، وفيهما جاء قوله تعالى: )الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إسماعيل وَإسحاق إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ( (إبراهيم:39)

والنبي إسحاق جد النبي يوسف عليهما السلام هو الذي بشرت به الملائكة – جبريل وميكائيل وإسرافيل- والده النبي إبراهيم عليه السلام عندما زاروه، حيث قدَّم لهم عجلا حنيذا على اعتبار أنهم ضيوف عليه، فلما نكرهم وأوجس منهم خِيْفَة بشروه بغلام عليم ؛ وهو إسحاق ومن بعد إسحاق يعقوب([4])، ولا أدل على ذلك من قوله جل وعلا : )وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ( (هود:71)

تزوج النبي إسحاق عليه السلام من رفقا بنت بتويل (بتوييل، بتوئيل، ثبوائيل) بن إلياس([5])، وقيل هي رفقا بنت تاهر بن آزر عمِّ النبي إسحاق عليه السلام ([6]) فولدت له توأمين هما عيصو(العيص) ويعقوب([7])

وسمي يعقوب بهذا الاسم لأنه لما خرج كان عقبه مرتبط بعقب أخيه الأكبر العيص([8]) ؛ وعرف بإسرائيل بمعنى عبدالله([9]) لأنه لما سافر لخاله خوفا من العيص كان يسري بالليل ويكمن بالنهار([10]) أو لأنه أدركه الليل بالمسير([11])، وقيل لجهاده مع الله والناس([12]) .

وإليه ينسب بنو إسرائيل الذين كانوا يؤرخون بوفاته([13]) بعد أن كانوا يؤرخون بوفاة النبي إبراهيم وابنه النبي إسحاق ([14]) .

وقد تزوج النبي يعقوب عليه السلام من أربع نسوة هن؛ ليا وراحيل ابنتي خاله لابان (لبان)([15])، وبلهى (بيلها،بلهة) جارية راحيل([16])، و زلفى(زلفا، زلفة) جارية ليا([17]) .

وعلى الرغم من اختلاف المؤرخين على ترتيب من تزوج منهن أولاً، إلا أنهم اتفقوا على أن عدد أولاده الذكور منهن اثني عشر رجلا، وبنتا واحدة([18])، وتفاصيل ذلك؛

إن النبي يعقوب "إسرائيل" عليه السلام ذهب عند خاله لابان (لبان) بن بتويل بن إلياس([19]) . وقيل ليان بن ناصر([20]) في منطقة حران([21]) بالعراق. وعمل عنده سبع سنين في رعي الغنم لقاء تزويجه ابنته راحيل.

ولما مضت السنوات السبع زوجه من ابنته ليا، مبررا له أنه لا يجوز تزويج البنت الصغرى قبل الكبرى، فعمل عنده يعقوب سبع سنوات أخرى في رعي الغنم أيضا ليتزوج راحيل، فلما انقضت المدة زوجها إياه([22]).

وقيل: إنه تزوجهما معا في وقت واحد([23])، ولم يكن ذلك محرما([24])، حتى جاء موسى بالتوراة([25]). لذلك فإن رأي المؤرخ اليعقوبي في هذا الصدد ليس ببعيد عن الصواب في أن يعقوب تزوج راحيل - بمعنى الدخول بها- قبل ليا ([26]). أما سبب أن أولاد يعقوب من ليا أكبر سنا وعمرا من أولاده من راحيل، فيعود لتأخرها في الإنجاب([27]

وهذا الذي دفعها لتزويج جاريتها بلهى من زوجها([28]) وما ترتب عليه من ردة فعل شقيقتها ليا في تزويج جاريتها زلفى منه أيضا([29]). والجاريتين بلهى وزلفى هما هبة والدهما لابان لهما عندما تزوجا من النبي يعقوب عليه السلام([30]) الذي كان له من الولد اثني عشر ذكرا أُطلق عليهم بنو إسرائيل أو الأسباط([31])، وبنتا واحدة فقط اسمها دينا([32])؛ ذلك أن ليا ولدت له روبيل (روبين)([33]) وشمعون([34]) ولاوي([35]) ويهودا (يهوذا)([36]) .

وولدت له بلهى دَانْ([37]) ونفتالي(نفثالي)([38])، وولَدت له زُلفى جاد(حاد،كاذ)([39]) وآشير(عشير)([40])،ثم عادت ليا فولدت له إيساخر (إياخر، يشاجر، يساكر، شحر،يشحر، يسحر)([41])، وزايلون (زبالون، زفولون، زبولون)([42])، وابنته الوحيدة دنيا(دنية، دنا)([43]).

وأخيرا ولدت له راحيل النبي يوسف([44])، وبنيامين (ابن يامين)([45])، الذي يسمى شداد بالعربية([46]) .

جاءت ولادة يوسف بعد أن دعت راحيل ربها أن يهبها غلاما فاستجاب لها ([47]) وسمته يوسف؛ الذي يعني بالعبرية " يزيدني الرب ابنًا آخر" أملا أن يمنحها ربها ابنا غيره([48]) فرزقها الله غلاما سمي بنيامين وتوفيت مباشرة([49])، ودفنت في أفراث) أفراتة) "بيت لحم"([50]) فكان بذلك يوسف وبنيامين أصغر أبناء النبي يعقوب عليه السلام، ويأتي ترتيبهما من بين الذكور الحادي عشر والثاني عشر ([51]) .

ومن هنا جاء حب يعقوب لهما لصغرهما، ويتمهما، ولأن أمهما راحيل كانت أحب نسائه إليه([52])– وبخاصة يوسف لجماله-([53])، إضافة إلي أنهما إبنا شيخوخته، وأنعم الله عليه بهما بعد طول اشتياق([54]) .

مما سبق يتضح لنا بجلاء أن النبي يوسف عليه السلام نشأ يتيما؛ فقد توفيت والدته وعمره لا يتجاوز ست سنوات([55])، فكفلته وحضنته عمته فائقة بنت إسحاق([56]) وهي أكبر أولاد يعقوب، وأحبته وتعلقت به ولم تستطع مفارقته، ورفضت إعادته لأبيه عندما طلبه منها، واتهمته بسرقة شيء كانت قد وضعته على بطن يوسف عندما أخذه منها، فأعاده إليها-وفقا لشريعتهم في ذلك الوقت-([57]) وبقي عندها.

المبحث الثاني : موطنه:

عاش يوسف في المنطقة التي ولد فيها وهي: (فدان آرام) ([58]) من أراضي الحيرة بالعراق([59])، ما يقارب ست سنوات، ذلك أن والده النبي يعقوب كان يعمل عند خاله (لابان) برعي الغنم([60])، ثم مكث بين أهله وقومه الذين كانوا يعيشون حياة البداوة ( وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ)(يوسف الآية100) بأرض كنعان في فلسطين ([61]) مدة إحدى عشرة سنة، لأن إخوته ألقوه في الجُب وعمره سبع عشرة سنة([62])، ثم استكمل حياته في مصر، ولحق به والداه وإخوته وأهله، قال تعالى:( أدْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ)(يوسف الآية99) بعدد تراوح ما بين سبعين إلى أربعمائة شخص([63])، وعاشوا بمصر مدة تراوحت بين قرنين إلى أربعة قرون([64])، وذابت ذريتهم وذرية النبي يوسف بالشعب المصري، ولا أدل على ذلك من اعتناق الملك الريان بن الوليد -المكنى بأخناتون فرعون مصر (1375 من 1358 ق.م)- ديانة التوحيد ([65]) .

المبحث الثالث: صفاته وجماله:

اتصف النبي يوسف بالجمال وحسن الوجه والصورة والمنظر، فقد أُعطي شطر الحسن([66])، وأوتي نصف جمال النبي آدم الذي خلقه الله جل وعلا ونفخ فيه من روحه ([67])، وازداد جماله بما ورثه عن والدته راحيل وجدته سارة التي ورثت بدورها جمالها عن حواء([68])، فقد قسم ليوسف ولأمه من الجمال ما لم يقسم لأحد([69]

فكان وجهه عليه السلام كالبرق([70])، وكان يغطيه ببرقع أمام النساء والناس([71]). ولا أدل على وصف جماله عليه السلام من قوله تعالى: )فَلَمَّا  رَأَيْنَهُ  أَكْبَرْنَهُ  وَقَطَّعْنَ  أَيْدِيَهُنَّ  وَقُلْنَ  حَاشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا إِنْ هَٰذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ( (سورة يوسف:آية31).

ومما ورد في وصف جماله :"وكان وجه يوسف صلوات الله عليه مثل البدر، وكان له ذؤابتان سوشان على ظهره، وكانت عينيه نجم يتوقد نورا، وكان مقرون الحاجبين، واسع العينين، أقنى الأنف، مفلج الأسنان، معتدل القامة، حسن الكفين والساعدين والعَضدين والساقين، إذا تكلم فكأنما خرج النور من فيه، وإذا ابتسم رأيت لثناياه شعاع الشمس"([72]). ويدل على ذلك أيضا كلام إخوته حينما وصفوه لأبيهم لما عادوا إليه دون معرفتهم له، حيث قالوا :"...عظيما شريفا حسنا جميلا"([73]) .

المبحث الرابع: أخلاقه وسجاياه:

تمثل النبي يوسف عليه السلام الأخلاق الفاضلة فقد عرف عنه التُقَى، قال تعالى: )وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ( (يوسف:57)، )وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا((يوسف: الآية109)، )إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ( (يوسف: الآية90) والصدق والاستقامة([74]) )يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ( (يوسف: الآية46)، )إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ( (النور: الآية6)، والأمانة والإخلاص والصلاح )إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ( (يوسف: الآية24)، )وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ((يوسف الآية101) والعفة والنزاهة والشرف والطهارة )وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ( (يوسف:23)، )قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ( (يوسف: الآية51). والكرم فقد أثنى عليه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بقوله: ”الْكَرِيمُ بن الكريم بن الكريم بن الْكَرِيمِ يُوسُفُ بن يَعْقُوبَ بن إِسْحَاقَ بن إبراهيم صلى الله عليهم وسلم“([75]) والإحسان([76]) )إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ( (يوسف: الآية36) )وَلا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ((يوسف: الآية56)، )فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ((يوسف: الآية90)، والتواضع والرحمة والحلم والعدل([77]) )ألا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ((يوسف: الآية59)، والصبر على الابتلاء في البئر، والغربة، وبيت العزيز، والسجن ) إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ( (يوسف: الآية90)، وبر الوالدين والأهل )وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ((يوسف: الآية100)، والتسامح )قَالَ لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ( (يوسف:92) .

والعقل والذكاء والفهم والعلم والحكمة وسداد الرأي([78]) )وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ((يوسف:22)، )وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ((يوسف: الآية68) )إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ((يوسف: الآية55) مما يؤكد ذلك قول يعقوب لأولاده عن عزيز مصر عندما ذهبوا لأخذ الميرة: "لست أعرف على وجه الأرض رجلا أعلم وأحكم وأعلم من هذا الرجل"([79])،"لم ير الخلق مثله علما وحلما وحكما وفهما"([80])،وقد كان عليه السلام صادق الحس، نافذ البصيرة ([81])، وأعلم الناس بتعبير وتأويل الأحاديث([82]) )وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ( (يوسف: الآية6)، )وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ( (يوسف: الآية21)، )وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ((يوسف: الآية101)، وكان قويا وذو كفاءة عالية ويحسن التدبير بأمانة واقتدار )إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ((يوسف: الآية54)، )اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ( (يوسف: الآية55)، لذا فقد وصل إلى ما وصل إليه من تقلد للمناصب الدنيوية معبرا عن ذلك بقوله: )رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ((يوسف: الآية101)،إلا أن آخر حال تمناه يوسف لنفسه وناجى فيه ربه )تَوَفَّنِي مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ( (يوسف: الآية101)، مؤكدا ثباته على مبدئه )وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ( (الأنعام: الآية79).

المبحث الخامس: زواجه:

تزوج النبي يوسف عليه السلام من أسينات بنت قوطي فارع([83])، وهي من أسرة كهنوتية، فوالدها هو رئيس الكهنة في مصر([84])، وقد زوجها إياه فرعون مصر الريان بن الوليد([85]) بن ثروان (هروان)بن أراشة بن فاران بن عمرو بن عملاق بن لاوذ بن سام بن نوح([86]) ومما يروى أنها ابنة أخت الملك([87]) واسمها زليخة(زوليخة)، وقيل زاعيل ([88]) وقيل فكا بنت ينوس([89]) . وزليخا هي امرأة العزيز التي ورد ذكرها في سورة يوسف في القرآن الكريم، وقد تزوجها يوسف بعد وفاة زوجها العزيز، فوجدها عذراء، وذلك أن زوجها السابق لم يكن يقرب النساء ([90])، ولا أدل على ذلك من قول المؤرخ ابن الأثير:"وكان لا يأتي النساء، وكانت امرأته حسناء ناعمة في ملك ودنيا"([91])

ولما دخل يوسف على زوجته زليخا خاطبها قائلا لها:

"أليس هذا خيرًا مما كنت تريدين ؟ فقالت: أيها الصديق لا تلمني، فإني كنت امرأة حسناء جميله ناعمة، في ملك ودنيا، وكان صاحبي لا يأتي النساء، وكنت كما جعلك الله في حسنك وهيئتك، فغلبتني نفسي"([92]).

وبعد زواج يوسف بزليخا أصبحت زاهدة عابدة قريبة من ربها([93]) فتحولت بذلك من امرأة معجبة بيوسف إلى امرأة معجبة بإيمانه وعقيدته.

مكثت زليخة مع يوسف أربعين سنة ([94])، ورزقهما الله سبحانه وتعالى ابنة سميت منسى (منشى، منسا، منشا)([95])، وابناً سمي أفرايم (افراييم، افرائيم) ([96])، ومنسى هي أكبر من أفراييم ([97])، ومن أفرايم جاء نون ومن نون جاء يوشع فتى موسى عليه السلام([98])، ومن منسى جاء موسى ومنه جاءت رحمة زوجة أيوب عليه السلام([99])

المصادر والمراجع

القرآن الكريم

  1. ابن الأثير، عز الدين علي بن أبي الكرم الشيباني(ت، 630هـ-1232م) الكامل في التاريخ، 13ج، دار صادر، بيروت 1399هـ-1979م
  2. ابن الهيصم، أبي الحسن الهيصم بن محمد بن عبد العزيز بن محمد بن الهيصم (ت5هـ-11م) قصص القران الكريم، تحقيق: أ.د.محمد عبده حتاملة وأ.د.محمد جاسم المشهداني، المكتبة الوطنية، عمان، الأردن، ط1، 1427هـ-2006م
  3. ابن إياس، محمد بن أحمد (ت930هـ-1254م)، بدائع الزهور في وقائع الدهور، دار المنار، القاهرة، ط1، 1424هـ-2003م
  4. ابن حبيب، أبو جعفر محمد بن حبيب بن أمية بن عمرو الهاشمي البغدادي (ت، 245هـ ) المحبر، رواية أبي سعيد الحسن بن أبي الحسن السكري، تصحيح: د.ايلزة ليختين شتيتر، دار الآفاق الجديدة، بيروت
  5. ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن كثير(ت، 774هـ)قصص الأنبياء، دار الفكر لبنان،بيروت،ط1
  6. ابن كثير، أبي الفداء إسماعيل بن كثير(ت، 774هـ م)، البداية والنهاية، تحقيق: احمد أبو ملحم وآخرون، دار الكتب العلمية بيروت، لبنان، ط1 1405هـ-1985م
  7. الإنجيل المقدس (رسالة يعقوب، الإصحاح الأول)
  8. البُخَارِيّ. محمد بن إسماعيل الجعفي (ت256هـ)، الجامع الصحيح المختصر، تحقيق د.مصطفى البغا، بيروت، دار ابن كثير واليمامة، ط3، 1407هـ
  9. الجوزي. أبو الفرج عبد الرحمن (ت 597هـ)، التبصرة، تحقيق: د.مصطفى عبد الواحد، دار الكتاب المصري - دار الكتاب اللبناني، مصر – لبنان، الطبعة الأولى، 1390هـ - 1970م
  10. سوسة.أحمد، مفصل العرب واليهود في التاريخ، وزارة الثقافة والإعلام، العراق، ط5، 1981م
  11. سيد قطب، في ظلال القرآن 12ج، بيروت لبنان، ط2، 1391هـ-1971م
  12. الشيباني. أحمد بن حنبل أبو عبدالله (ت241هـ)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، مصر، مؤسسة قرطبة
  13. الطبري، محمد بن جرير (ت، 310هـ-922م) تاريخ الرسل والملوك (11ج)، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار سويدان بيروت، لبنان
  14. الظاهري. أبو محمد علي بن حزم (ت 456هـ)، الفصل في الملل والأهواء والنحل، تحقيق د. عبد الرحمن عميرة ود. محمد إبراهيم نصر، شركة مكتبات عكاظ جـدة - الطبعة الأولى 1402هـ 1982م
  15. القرطبي، محمد بن أحمد (ت671هـ)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني، القاهرة، دار الشعب(ط2)، 1372هـ
  16. الكتاب المقدس (العهد القديم والعهد الجديد) دار الكتاب المقدس في العالم العربي
  17. المسعودي. علي بن الحسين بن علي(ت، 346هـ-947م)، التنبيه والإشراف، دار الهلال، بيروت، لبنان،1402هـ-1981م
  18. المسعودي.علي بن الحسين بن علي(ت، 346هـ-947م)، مروج الذهب ومعادن الجوهر تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد (4ج)، دار الفكر، بيروت، لبنان، ط5 1393هـ-1973م
  19. الموسوعة الحرة https، //ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81
  20. النوباني وحداد؛ محمد مصطفى وموسى محمد، دليل المرابطين لتحرير فلسطين، المكتبة الوطنية، الأردن، ط1433هـ- 2012م
  21. اليعقوبي، أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر بن وهب (ت، 284هـ-897م)، تاريخ اليعقوبي 2ج، دار صادر، بيروت، لبنان

.

الخاتمة:

الحمد لله الذي تتم بفضله الصالحات والصلاة والسلام على سيد السادات محمد وعلى آله وأصحابه وجميع الأنبياء والمرسلين وآل كل والسائرين على نهجهم إلى يوم الدين.وبعد؛

فهذا ما وسعه جهدنا-الباحثان- المقل في تحقيق ترجمة نبي الله يوسف الصديق عليه السلام وبيان نسبه وصفاته وموطنه وزواجه، فما كان فيه من خير ونفع فهو بتوفيق من الله تعالى، وما شابه من نقص فمن أنفسنا وتقصيرنا.

وأخيرا نوصي طلبة العلم أن تتكاتف جهودهم في بيان المنهج المستقيم الذي أراده الله لعباده، وبيّن معالمه رُسُل الله صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، ليكونوا قدوة يستضاء بنورهم في ظلمات الأيام والسنين.

 

حوالہ جات

  1. - الطبري، محمد بن جرير (ت، 310هـ-922م) تاريخ الرسل والملوك (11ج), تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم, دار سويدان بيروت, لبنان, د.ت ج1\330 وسيشار له فيما بعد ، الطبري، تاريخ. وينظر ابن الأثير ، عز الدين علي بن أبي الكرم الشيباني(ت، 630هـ-1232م) الكامل في التاريخ, 13ج, دار صادر، بيروت 1399هـ-1979م ,1\126 وسيشار له فيما بعد، ابن الأثير، الكامل. وابن الهيصم، أبي الحسن الهيصم بن محمد بن عبد العزيز بن محمد بن الهيصم (ت5هـ-11م) قصص القران الكريم, تحقيق: أ.د.محمد عبده حتاملة,أ.د.محمد جاسم المشهداني, المكتبة الوطنية , عمان، الأردن. ط1,14271هـ-2006م, ص241,267, وسيشار له فيما بعد، ابن الهيصم، قصص. وابن كثير، أبي الفداء إسماعيل بن كثير(ت، 774هـ)قصص الأنبياء, دار الفكر لبنان ,بيروت,ط1,ص263,267, وسيشار له فيما بعد ، ابن كثير، قصص. وابن كثير، أبي الفداء إسماعيل بن كثير(ت، 774هـ م), البداية والنهاية, تحقيق: احمد أبو ملحم وآخرون, دار الكتب العلمية بيروت, لبنان, ط1 1405هـ-1985م,1\186 وسيشار له فيما بعد، ابن كثير، البداية.
  2. - سوسة.أحمد، مفصل العرب واليهود في التاريخ, وزارة الثقافة والإعلام, العراق, ط5, 1981, ص506, وسيشار له فيما بعد، سوسة، مفصل. النوباني وحداد؛ محمد مصطفى وموسى محمد، دليل المرابطين لتحرير فلسطين, المكتبة الوطنية, الأردن, ط1433هـ- 2012م، ص46 وسيشار له فيما بعد ، النوباني وحداد، دليل. وورد في الكتاب المقدس أن الله سماه بهذا الاسم، ينظر سفر التكوين 35 ص58. والموسوعة الحرة https، //ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A% D9%88%D8%B3%D9%81
  3. - المسعودي. علي بن الحسين بن علي(ت، 346هـ-947م)، التنبيه والإشراف, دار الهلال, بيروت, لبنان,1402هـ-1981م, ص186 وسيشار له فيما بعد ، المسعودي، التنبيه. المسعودي.علي بن الحسين بن علي(ت، 346هـ-947م) , مروج الذهب ومعادن الجوهر تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد (4ج), دار الفكر, بيروت, لبنان, ط5 1393هـ-1973م, ص46, وسيشار له فيما بعد ، المسعودي، مروج.
  4. - ابن كثير، البداية 1\151. وانظر سورة هود آية (69), وسورة الحجر آية (51)، وسورة الذاريات آية(41)
  5. - اليعقوبي، أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر بن وهب (ت، 284هـ-897م)، تاريخ اليعقوبي 2ج, دار صادر, بيروت, لبنان, د.ت, 1\28، وسيشار له فيما بعد هكذا، اليعقوبي، تاريخ. الطبري، تاريخ 1\317 , المسعودي، مروج 1\46, وابن الأثير الكامل 1\126, وابن كثير، البداية 1\181.
  6. - الطبري ، تاريخ 1\317
  7. - اليعقوبي، تاريخ 1\28. الطبري، تاريخ 1\319,317. ابن الأثير، الكامل 1\126. وينظر ابن إياس، محمد بن أحمد (ت930هـ-1254م)، بدائع الزهور في وقائع الدهور، دار المنار، القاهرة، ط1، 1424هـ-2003م، ص5، ص10
  8. - اليعقوبي، تاريخ 1\28. الطبري، تاريخ 1\319 . ابن الأثير ، الكامل 1\126 . ابن كثير البداية 1\181.
  9. - النوباني وحداد، دليل 48.
  10. - ابن الأثير، الكامل 1\127
  11. - الطبري ، تاريخ 1\317
  12. - سوسة، مفصل ص48
  13. - المسعودي، التنبيه ص186
  14. - الصدر نفسه ص196
  15. - الكتاب المقدس (العهد القديم والعهد الجديد) دار الكتاب المقدس في العالم العربي , سفر التكوين 35 ص59 وسيشار له فيما بعد، الكتاب، المقدس. وينظر اليعقوبي، تاريخ1\30029. الطبري، تاريخ 1\317-318. ابن الهيثم، قصص 274,231. الكتاب المقدس سفر التكوين 35 ص59. ابن الأثير ، الكامل 1\127,126. ابن كثير، البداية 1\184,182,181. ابن إياس، بدائع ص105
  16. - الكتاب المقدس، سفر التكوين35 ص59 . اليعقوبي، تاريخ 1\30. ابن كثير البداية 1\182. الظاهري. أبو محمد علي بن حزم (ت 456هـ)، الفصل في الملل والأهواء والنحل، تحقيق د. عبد الرحمن عميرة ود. محمد إبراهيم نصر، شركة مكتبات عكاظ جـدة - الطبعة الأولى 1402هـ 1982م، ج 1 ص 110.
  17. - سفر التكوين35 ص59. اليعقوبي، تاريخ 1\30. الطبري ، تاريخ 1\317-318. ابن كثير، البداية 1\182.
  18. - اليعقوبي، تاريخ 1\31 . الطبري، تاريخ 1\321,317.
  19. - اليعقوبي، تاريخ 1\29 ,الطبري، تاريخ1\317 ,ابن الأثير، الكامل 1\126 ,ابن كثير البداية 1\181
  20. - الطبري، التاريخ، 1\317
  21. - اليعقوبي، تاريخ 1\29 ,ابن كثير ، البداية 1\181,ابن كثير، قصص 263
  22. - الطبري، تاريخ1\317-318 ابن كثير ، البداية 1\182,ابن كثير، قصص 263
  23. - اليعقوبي، تاريخ 1\30 ,ابن كثير ، البداية 1\182
  24. - الطبري، تاريخ 1\318,ابن الأثير ، الكامل 1\127 ,ابن كثير ، البداية 1\182
  25. - الطبري، تاريخ 1\318
  26. - اليعقوبي، تاريخ 1\30
  27. - ابن كثير، تاريخ 1\182
  28. - اليعقوبي، تاريخ 1\30 الطبري، تاريخ، 1\318
  29. - اليعقوبي، تاريخ 1\30 ,الطبري، التاريخ، 1\318
  30. - ابن كثير، البداية 1\182 ,ابن كثير، قصص263
  31. - الكتاب المقدس سفر التكوين 35 ص59 ,الإنجيل المقدس (رسالة يعقوب, الإصحاح الأول) ص369 وسيشار له فيما بعد الإنجيل. اليعقوبي، تاريخ1\31 . المسعودي ، مروج1\47 . ابن كثير ، البداية 1\185-186
  32. - اليعقوبي، تاريخ 1\30 . الطبري، تاريخ 1\317 . ابن كثير، البداية 1\182 . ابن كثير قصص 264
  33. - الكتاب المقدس سفر التكوين35 ص59. اليعقوبي ، تاريخ 1\30-31 . الطبري، تاريخ 1\317, 321. ابن الهيصم، قصص الصفحات؛ 232 ,237 ,277
  34. - الكتاب المقدس سفر التكوين 35 ص59 . اليعقوبي، تاريخ 1\30, 31. الطبري ، تاريخ 1\317، 318، 320. المسعودي، مروج 1/47. ابن الهيصم، قصص، ص232، 272. ابن الأثير، الكامل، 1/126. ابن كثير، البداية 1\182 ,184 ابن كثير ، قصص ص263 .
  35. - الكتاب المقدس سفر التكوين 35 ص59. ابن حبيب، أبو جعفر محمد بن حبيب بن أمية بن عمرو الهاشمي البغدادي (ت، 245هـ ) المحبر, رواية أبي سعيد الحسن بن أبي الحسن السكري, تصحيح: د.ايلزة ليختين شتيتر, دار الآفاق الجديدة, بيروت, ص5, وسيشار له فيما بعد، ابن حبيب، المحبر. اليعقوبي، تاريخ 1\30-31 . الطبري ، تاريخ 1\317-318 . المسعودي، مروج 1\47 . ابن الهيصم، قصص، ص 272 . ابن الأثير، الكامل 1\126. ابن كثير، البداية 1\182, 184 . ابن كثير، قصص 263.
  36. - الكتاب المقدس سفر التكوين 35 ص59 . اليعقوبي، تاريخ 1\30-31 . المسعودي ، مروج 1\47 . ابن الهيصم، قصص 277,236,232. ابن الأثير، الكامل 1\126، 128 . ابن كثير، البداية 1\182، 184. ابن كثير، قصص 263.
  37. - الكتاب المقدس سفر التكوين 35 ص59. اليعقوبي، تاريخ 1\30-31 . الطبري ، تاريخ 1\317. المسعودي ، مروج 1\47. ابن الأثير ، الكامل 1\126 . ابن كثير ، قصص 263.
  38. - الكتاب المقدس سفر التكوين 35 ص59 الطبري ، تاريخ 1\317 . المسعودي، مروج 1\47 ,ابن الأثير، الكامل 1\126,ابن كثير ، البداية 1\182, 184,ابن كثير ، قصص 263.
  39. - الكتاب المقدس سفر التكوين 35 ص59 اليعقوبي، تاريخ 1\30 ,31,الطبري ، تاريخ 1\317 ,ابن كثير، البداية 1\182, 184 ابن كثير ، قصص ص263 .
  40. - اليعقوبي، تاريخ1\30 , الطبري تاريخ 1\317 ,ابن كثير، تاريخ 1\182, 184 ,ابن كثير ، قصص 263 ولا صحة لقول اليعقوبي بأن نفتالي هي ابنة زلفى وشقيقه جاد وآشير ,اليعقوبي 1\30-31.
  41. - الكتاب المقدس ، سفر التكوين35 ص59 اليعقوبي ، تاريخ 1\30-31 ,الطبري ، تاريخ 1\317,المسعودي ، مروج 1\47 ابن الأثير، الكامل 1\126 ,ابن كثير، البداية 1\182 ,184 ,ابن كثير ، قصص 264 .
  42. - الكتاب المقدس سفر التكوين35 ص59 اليعقوبي، تاريخ 1\30 ,31 ,الطبري ، تاريخ 1\317, 318 ,320 ,المسعودي، مروج 1\27 ,ابن الهيصم، قصص ص232,272 ابن الأثير ، الكامل 1\126 ,ابن كثير ، البداية 1\182 ,184
  43. - اليعقوبي، تاريخ 1\30 الطبري، تاريخ 1\317 ,ابن كثير، البداية 1\182 ,ابن كثير قصص 264
  44. - الكتاب المقدس ، سفر التكوين 35 ص59 اليعقوبي ، تاريخ 1\30-31 ,الطبري ، تاريخ 1\317 ,ابن كثير ، البداية 1\182 ,184 ,ابن كثير، قصص263. والجوزي. أبو الفرج عبد الرحمن (ت 597هـ)، التبصرة، تحقيق: د.مصطفى عبد الواحد، دار الكتاب المصري - دار الكتاب اللبناني، مصر – لبنان، 1390هـ - 1970م، الطبعة الأولى، ج1 ص 139. ومما يذكر أن يعقوب ذبح ألف رأس من الغنم شكرا لله ووزعها على الفقراء والمساكين. ابن إياس، بدائع، ص105
  45. - الكتاب المقدس سفر التكوين 35 ص59. اليعقوبي، تاريخ 1\30. الطبري ، تاريخ 1\317 ,318, 321. المسعودي ، مروج 1\47 . ابن الهيصم، قصص 268,284 . ابن الأثير ، الكامل 1\126,127. ابن كثير، البدية 1\184 . ابن إياس، بدائع، ص105، ولمزيد من المعلومات عن أبناء بنيامين انظر اليعقوبي، تاريخ 1\31
  46. - الطبري، تاريخ 1\317
  47. - ابن كثير، البداية 1\182 . ابن كثير، قصص ص264,267
  48. - الكتاب المقدس سفر التكوين 30 ص48 .
  49. - الكتاب المقدس سفر التكوين 35 ص58 . الطبري ، تاريخ1\322 . ابن الهيصم ، قصص ص228 . ابن الأثير ، الكامل 1\184 . ابن كثير، قصص267
  50. - الكتاب المقدس سفر التكوين 35 ص58 . الطبري ، تاريخ1\322 . ابن الهيصم ، قصص ص228 . ابن الأثير ، الكامل 1\184 . ابن كثير، قصص267
  51. - لمزيد من التفاصيل انظر، ابن الهيصم، قصص ص228, ابن الأثير ، الكامل 1\127,ابن كثير، قصص 264,267
  52. - اليعقوبي، تاريخ 1\30
  53. - اليعقوبي، تاريخ1\30 . المسعودي ، مروج 1\47
  54. - ابن الأثير، الكامل 1\127
  55. - الطبري، تاريخ1\330 . ابن الهيصم، قصص ص228 . ابن الأثير، الكامل 1\135. ابن إياس بدائع، ص105
  56. - الطبري، تاريخ 1\330 . ابن الهيصم ، قصص 229 . ابن الأثير، الكامل 137
  57. - الطبري، تاريخ 1\330. ابن الأثير، الكامل 1\137
  58. - الإنجيل المقدس، سفر التكوين 35 ص59
  59. - اليعقوبي، تاريخ1\29. ابن كثير، البداية 1\181
  60. - ابن كثير، البداية 1\182 . ابن كثير، قصص 264
  61. - ابن كثير، البداية 1\183. ابن كثير ، قصص ص266 . النوباني وحداد، دليل ص48
  62. - الطبري، تاريخ 1\363 . ابن الأثير، الكامل 1\155. القرطبي، محمد بن أحمد (ت671هـ)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني، القاهرة، دار الشعب، 1372هـ(ط2).9\64. ابن كثير، البداية 1\206 . ابن كثير ، قصص 310. ويورد ابن إياس أن عمره كان أربع عشرة سنة. ابن إياس بدائع، 107
  63. - الطبري، تاريخ 1\364 . المسعودي، التنبيه ص186 . ابن الهيصم، قصص ص287 . القرطبي ، الجامع 9\259. ابن كثير البداية 1/204
  64. - المسعودي، التنبيه ص186 . سوسة، مفصل ص484-485 . النوباني وحداد، دليل ص49
  65. - ابن إياس، بدائع، ص 122. وسوسة، مفصل ص389,391,485.
  66. - ابن الأثير، الكامل1\137. ابن كثير، البداية 1\192. ابن إياس، بدائع، 105
  67. - ابن كثير، البداية 1\192. ابن كثير، قصص 282
  68. - ابن الهيصم، قصص ص228 . ابن كثير ، البداية 1\192
  69. - الطبري، تاريخ1\330
  70. - ابن كثير، البداية1\192. ابن كثير، قصص 283
  71. - ابن كثير ، البداية 1\192 . ابن كثير، قصص283
  72. - ابن الهيصم، قصص 228
  73. - ابن كثير، البداية 1\182
  74. - الطبري، تاريخ1\347. ابن الهيصم، قصص ص246. ابن الأثير، الكامل 1\147. ابن إياس بدائع، 115-116
  75. - البُخَارِيّ. محمد بن إسماعيل الجعفي (ت256هـ)، الجامع الصحيح المختصر، تحقيق د.مصطفى البغا، بيروت، دار ابن كثير واليمامة، ط3، 1407هـ، حديث رقم3202، ج3 ص 1237. مسند الإمام أحمد بن حنبل، الشيباني. أحمد بن حنبل أبو عبدالله (ت241هـ)، مصر، مؤسسة قرطبة ، ج 2 ص 96. ابن كثير، البداية 1\186
  76. - ابن الهيصم ، قصص ص260
  77. - المصدر نفسه ص265، 258. ابن كثير البداية1/196
  78. - ابن الهيصم، قصص258,260,261,267. ابن كثير، البداية 1\195
  79. - ابن الهيصم ، قصص ص260
  80. - المصدر نفسه ص258، ومما ورد في علمه عليه السلام أنه مهندس بارع، فقد قاس مياه النيل بإحكام، وأمر بحفر خليج المنتهى في الفيوم بحيث لا ينقطع جريانه حتى لو انقطع ماء النيل. ابن إياس، بدائع، ص 122-123
  81. - ابن الهيصم قصص، ص254 ,سيد قطب، في ظلال القرآن 12ج,ط2,بيروت ,لبنان 1391هـ-1971م ,4\696، ابن إياس، بدائع، ص123
  82. - ابن الهيصم، قصص ص252-253 , ابن كثير، البداية 1\188-189
  83. - الكتاب المقدس، سفر التكوين(41)ص70 ,سوسة ، مفصل ص484.
  84. - الكتاب المقدس، سفر التكوين (41)ص70 ,سوسة ، مفصل ص484-485.
  85. - الطبري، تاريخ 1\363 ,ابن الهيصم، قصص ص252,ابن الأثير، الكامل 1\141 ابن كثير، البداية 1\189
  86. - الطبري، تاريخ1\363,ابن الأثير، الكامل 1\145,ابن كثير ، البداية 1\189-194,ابن كثير، قصص ص288.
  87. - ابن كثير، البداية1\190
  88. - الطبري، تاريخ1\347 ,ابن الأثير ، الكامل1\141,147 ,ابن كثير، البداية 1\189
  89. - ابن كثير، البداية 1\189
  90. - الطبري، تاريخ 1\347 ,ابن الهيصم، قصص ص265 ,ابن الأثير ، الكامل 1\147 ,ابن كثير، البداية 1\196 ,ابن كثير، قصص ص292. ابن إياس، بدائع، ص110
  91. - ابن الأثير، الكامل 1\141
  92. - الطبري، تاريخ 1\347 . ابن الأثير، الكامل 1\147
  93. - ابن الهيصم، قصص ص265.
  94. - ابن إياس، بدائع، ص116
  95. - الكتاب المقدس، سفر التكوين (41)ص70 . اليعقوبي، تاريخ1\31-32 . الطبري، تاريخ 1\347,364. ابن الهيصم، قصص ص265 . ابن الأثير، الكامل 1\147,156. ابن كثير، البداية 1\196. ابن كثير، قصص 292. ابن إياس، بدائع، ص116
  96. - الكتاب المقدس ، سفر التكوين (41) ص70. اليعقوبي، تاريخ 1\31-32. الطبري ، تاريخ 1\347,364 . ابن الأثير، الكامل 1\147. ابن كثير، البداية 1\196. ابن كثير، قصص ص292. ابن إياس، بدائع، ص116
  97. - اليعقوبي، تاريخ 1\31-32
  98. - الطبري، تاريخ 1\364 . المسعودي، مروج 1\5. ابن الأثير، الكامل 1\156
  99. - الطبري، تاريخ1\364 . ابن الأثير، الكامل 1\156
Loading...
Issue Details
Id Article Title Authors Vol Info Year
Id Article Title Authors Vol Info Year
Similar Articles
Loading...
Similar Article Headings
Loading...
Similar Books
Loading...
Similar Chapters
Loading...
Similar Thesis
Loading...

Similar News

Loading...